رغوة رشاشة مبطئة للنزيف وحافظة للدم بنسبة 90%

طور باحثون رغوة رشاشة انطلاقا من مادة مشتقة من القشريات تبطئ النزيف وتحد من فقدان الدم بنسبة 90%.

image

Credit: American Chemical Society

الإصابات، سواء من حوادث السيارات الخطيرة،أو العنف في الشوارع أو المعارك العسكرية، يمكن أن تؤدي إلى فقدان ملحوظ للدم ومن ثم الموت. ولكن باستخدام مواد مشتقة من قذائف القشريات، طور علماء الآن الرغوة التي يمكن رشها على جرح مفتوح لوقف النزيف. وأفاد باحثون اختباراتهم الناجحة على الخنازير في مجلة ACS الحيوية للعلوم والهندسة.

بالنسبة لبعض الإصابات الخطيرة على مستوى الذراعين والساقين، يقوم المسعفون بتطبيق الضغط من أجل إبقاء النزيف تحت السيطرة، ولكن في حال صدمة كبيرة على مستوى جذع الصدر، وخاصة عندما تصاب الأجهزة الحيوية في الجسم، يمكن للضغط أن يجعل الوضع أسوأ. حاليا، لا يملك المسعفون الأوليون  أية وسيلة لوقف هذا النوع من النزيف، وهو السبب الرئيس للوفاة بين الشباب عند الإصابات الناجمة عن التقاتل. و في هذا الصدد أراد سرينفاسا R. راغافان، ماثيو B. داولنغ وزملاؤه أن يجدوا وسيلة بسيطة لعلاج هذه الجروح بسرعة.
طور الباحثون رغوة sprayable مصنوعة من الكيتوزان، وهو بوليمر حيوي مشتق من قذائف من الروبيان والقشريات التي يجري بالفعل استخدامها في أنواع أخرى غير رغوية من أجل تضميد الجروح. في تجارب على خنازير،أدى استعمال هاته الرغوة إلى تخفيض فقدان الدم بنسبة 90 في المئة.

المصدر: الجمعية الأمريكية للكيمياء