ذكرى ميلاد “إدوارد تيلر”

في 15 يناير1908، ولد عالم الفيزياء النظرية “إدوارد تيلر”، في بودابست بالمجر، اشتهر بكونه أبا القنبلة الهيدروجينية. غادر موطنه في 1926 صوب ألمانيا لتكميل تعليمه العالي حيث حصل على شهادة الهندسة الكيميائية بمعهد “كارلسروه للتكنولوجيا”. توجه بعدها إلى ميونيخ و ليبسِك حيث حصل على الدكتوراه في الكيمياء الفيزيائية تحت إشراف العالم الكبير”فيرنر كارل هايزنبيرغ” الحائز على جائزة نوبل للفيزياء في 1932. أثناء تواجده بميونيخ تعرض لحادثة سير خطيرة، فقد على إثرها رجله اليمنى.

tel0-002

نهل العلم على يد “نيلز بوهر” بكوبنهاجن ، ثم عمل أستاذا ب “جامعة غوتنجن” بألمانيا. في سنة 1935 هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث قام بالتدريس “بجامعة جورج واشنطن”. بدعوة من “روبرت أوبنهايمر” انظم إلى “مشروع مانهاتن” لتصنيع السلاح النووي، و تنقل بعدها لتدريس و البحث في عدة معاهد و جامعات مرموقة.

يبقى أكبر إنجازاته تصميمه للقنبلة الهيدروجينية بشراكة مع الفيزيائي “هانز بيته” الحائز على جائزة نوبل للفيزياء سنة 1967 و عالم الرياضيات المرموق “ستانيسلو أولام”، و يبقى جدال محتدم بينهم و بين العالم السوفيتي “أندريه ساخروف” لمن اخترع هذا السلاح الفتاك أولا، حيث توصلو لنفس النتيجة في وقت متقارب جدا.

توفي في 9 شتنبر 2003، و قد دافع طيلة بقية حياته عن مشاريع أسلحة الدمار الشامل ، داعيا إلى تطويرها و جعلها أكثر قوة.

الإعداد : أحمد أبو حمدي

المصدر: 1,2,3

الصورة : 1