حُقن تُغير لونها بعد الاستعمال !

مؤخرا، فاز جهاز طبي مبتكر بالجائزة العالمية لتأثير التصاميم « world design impact prize»  في نسخة 2014، فالابتكار يسمح بتجنب إعادة استعمال الحقن .

6940496-une-seringue-qui-change-de-couleur-apres-usage

لقد استطاع أستاذ التصاميم  David swann في جامعة Huddersfield بالمملكة المتحدة من ابتكار حقنة يتغير لونها مباشرة بعد إخراجها من غلاف التعليب ، ويميل لونها نحو  الاحمر بعد دقيقة من تعرضها للهواء .

ويسمح الابتكار الجديد بتجنب إعادة استعمال الحقن ، خصوصا وأن استعمال حقن ملوثة مسؤولة عن 40%  من حالات الاصابة بالكُباد C و  30% في حالة الكُباد  B اضافة لمسؤوليتها عن 5%  من الحالات الجديدة للإصابة بفيروس السيدا ، وذلك يعني أكثر من مليون وثلاث مائة الف حالة وفاة مرتبطة باستخدام  حقن مستعملة.

حاليا ، تنجز أربعون مليار حقنة بالعالم واغلبها ذات أغراض علاجية ، ويستطرد الاستاذ David swann أن حقنة ABC ( A Behaviour Changing Syringe) ستخفض بشكل كبير من هذه الارقام المقلقة ، وسيتم تجريبها في مرحلة اولى بالهند على امتداد  5 سنوات ،  هذه العملية يرتقب ان  تنقذ  حياة 6,5 مليون فرد بتجنب استعمال 700000 حقنة غير مأمونة  وستسمح للقطاع الصحي بالهند من توفير 130 مليون دولار من النفقات ، وتجدر الاشارة ان تكلفة حقنة ABC تتجاوز  قيمة الحقن الاعتيادية فقط ب 1%.

المصادر: 1 2 3

روابط  فيديو : 1