اِبتكار”الأودي” لوقود عالي الجودة انطلاقا من السكر النباتي

اِستطاعت شركة “الأودي” العملاقة لصناعة السيارات اختراع وقود جديد “e-benzin” عالي الجودة و صديق للبيئة انطلاقا من السكر النباتي، ليكون بذلك ثاني وقود تبتكره هذا العام بعد وقود ديزل “e-diesel“.

AUDI

Audi/Global Bioenergies

بعد أن تمكنت شركة “الأودي” الألمانية لصناعة السيارات في شهر أبريل من ابتكار نوع جديد من وقود الديزل المصطلح عليه ب “e-diesel ” انطلاقا من الماء و ثنائي أكسيد الكربون ومصدر للطاقة المتجددة، و إنشائها لمحطة وقود تجريبية ب”دريسدن” بألمانيا من المتوقع أن تضخ حوالي 160 لترا من الديزل يوميا في الأشهر المقبلة، أعلنت مؤخرا عن ابتكارها لوقود آخر صديق للبيئة وخال من النفط الاصطناعي أطلقت عليه اسم “e-benzin”.

يُنتج هذا الوقود عن طريق تحويل الكليكوز المستمد من الذُرة (سكر الكتلة الحيوية) إلى غاز الأيزوبيوتان.  يستعمل هذا الغاز عادة في أنظمة التبريد والبخاخات ويعتبر أيضا واحدا من المواد الأساسية المستعملة في الصناعة البتروكيميائية بحيث يستخرج حوالي 13 مليون طن انطلاقا من النفط، ليستخدم في صناعة بعض أنواع الوقود والبلاستيك والمطاط.

المرحلة التالية من التصنيع تتمثل في تنقية الغاز و تخزينه على الحالة السائلة تحت الضغط العالي. لذلك يحول إلى وقود الإيزو الأيزوأوكتين (isooctane) وهو بنزين أشد صفاء حيث يمثل 100 في مؤشر الأوكتان.  ويعبر هذا الرقم على قدرة البنزين على مقاومة الاحتراق المبكر داخل المحرك، لذلك، كلما كان هذا الرقم كبيرا كلما كانت كفاءة الاحتراق أعلى. إضافة إلى ذلك، يحترق هذا الوقود بشكل نظيف لكونِه لا يحتوي على البنزين أو الكبريت.

و تعمل شركة  “الأودي” حاليا على إيجاد طريقة لإنتاج كميات كبيرة من هذا الوقود وأيضا على تعديل طريقة التصنيع بهدف الاستغناء عن الكتلة الحيوية ولم لا استعمال الماء و ثنائي أكسيد الكربون وأشعة الشمس فقط كما هو الحال بالنسبة ل “e-diesel”.

المصدر : sciencealert