المرأة تستخدم طاقة أكبر عند التنفس

وفقا لدراسة نشرت في مجلة “علم وظائف الأعضاء”، فإن ممارسة الرياضة ترفع حاجة عضلات التنفس من الأوكسجين لدى النساء أكثر منه عند الرجال.

women_sport_f

وجد الباحثون أن عضلات الجهاز التنفسي لدى النساء ، و هي العضلات اللازمة للتنفس كالحجاب الحاجز والعضلات المحيطة بالقفص الصدري، تحتاج إلى كمية أكبر من الأكسجين مقارنة بمثيلاتها عند الرجال. وهو ما يدل على كون المرأة تستخدم طاقة أكبر عند التنفس لتوجيه كمية أكبر من الأوكسجين للعضلات التنفسية. وقد شرح شيل ويليام، بروفيسور من جامعة كولومبيا البريطانية والمشرف  الرئيسي  على الدراسة، أنه خلال ممارسة الرياضة، نحتاج إلى التنفس أكثر، ونتيجة لذلك، فعضلات الجهاز التنفسي  تحتاج  إلى  العمل بجدية كبيرة وتستخدم الكثير من الطاقة.

النتائج التي توصل إليها الفريق مهمة، لأنها تظهر ارتفاع حاجة النساء الشابات في حالة صحية جيدة للتنفس أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وكما هو معلوم،  فعلى غرار فباقي العضلات الهيكلية تتطلب العضلات التنفسية تدفق الدم بشكل يوازي الحاجة إلى الأوكسجين.

تفيد هذه النتائج أن حاجة المرأة إلى كمية أكبر من الأكسجين، قد تكرس تدفق قدر أكبر من الدم نحو العضلات التنفسية أثناء ممارسة  الرياضة، و بالتالي فأداؤهن الفعلي قد يكون أقل بسبب انخفاض تدفق الدم بعضلات الساق، إلا أن ذلك يحتاج إلى اختبارات أدق مستقبلا، لمعرفة تأثير الحاجة إلى الأكسجين على تدفق الدم، الضخ القلبي، و اعتلال العضلات الهيكلية، إضافة إلى تدخلها المحتمل في أمراض الرئة .

 المصدر : eurekalert