اكتشاف 1284 كوكبا جديدا

أوردت وكالة الفضاء الأمريكية ‘ناسا’ في بيان لها أنها اكتشفت بواسطة تلسكوب كيبلر الفضائي 1284 كوكبا جديدا، وصرحت إيلين ستوفان المسؤولة العلمية في ناسا أن هذا الاكتشاف يمنحنا الأمل في العثور على كوكب شبيه بالأرض في مكان ما يدور حول نجم يشبه شمسنا.

Credits: NASA/W. Stenzel

وقال بول هيرتز مدير قسم الفيزياء الفلكية في وكالة ناسا: “قبل إطلاق تلسكوب كبلر الفضائي، لم نكن نعرف ما إذا كانت الكواكب خارج النظام الشمسي نادرة أو شائعة في المجرة، وبفضل كيبلر والأبحاث، نعرف الآن أنه قد توجد كواكب أكثر من النجوم”. “هذه المعرفة ستخبر البعثات المستقبلية التي سنحتاجها لمعرفة ما إذا كنا وحدنا في هذا الكون”.
ما يقارب 550 يمكن أن تكون كواكب صخرية مثل الأرض، استنادا إلى حجمها. تسعة منها تدور في منطقة قابلة للسكنى بالنسبة لشمسهم، ويمكن أن تكون درجة حرارة سطحها مناسبة للسماح للماء السائل من التجمع. بالإضافة لهذه التسعة، من المعلوم أن 21 كوكبا خارج النظام الشمسي تنتمي إلى هذه المجموعة الحصرية.
أجري التحليل في يوليوز 2015 بواسطة تلسكوب كبلر الفضائي، وحُدد 4302 كوكبا محتملا. كما أن احتمال أن تكون هذه الأجرام السماوية، البالغ عددها 1284، كواكب يفوق 99 في المئة.
من بين ما يقارب 5000 كوكب وجد حتى الآن، تحقق العلماء من أكثر من 3200، منها 2325 اكتشفت بواسطة كيبلر.

هذا ويعد كيبلر أول مهمة لناسا للبحث عن كواكب شبيهة بالأرض تصلح للعيش. أُطلقت المهمة في مارس 2009، رصد خلالها كيبلر في مدة أربع سنوات 150000 نجمة في رقعة واحدة من السماء.
المصدر: وكالة الفضاء الأمريكية ناسا