اكتشاف هيكل تيرانوصور بألاسكا بطول انسان

« Nanuqsaurus hoglundi ». إنه الإسم الذي أطلق على نوع جديد  من التيرانوصورات اكتشفه علماء حفريات أمريكيون بشمال ألاسكا حيث كان يعيش منذ 70 مليون سنة. هذا الاكتشاف نشر يوم 12 مارس 2014 بمجلة PLOS ONE، تحت عنوان: A Diminutive New Tyrannosaur from the Top of the World  ( تيرانوصور قزم من أقصى العالم)

image_1803_1e-Nanuqsaurus-hoglundiNanuqsaurus hoglundi. Image credit: Karen Carr.

يشكل هذا النوع الجديد من الترانوصورات خاصية فريدة: إنه نوع صغير الحجم، تعادل حجم الإنسان. أي أصغر بمرتين من حجم قريبه الشهير الترانوصور ريكس.

اكتشف عالم الحفريات أنطوني فيوريلو وزملاؤه ( متحف Perot  للطبيعة والعلوم بدلاس بالولايات التحدة) عناصر حفرية كثيرة. يتعلق الأمر بأجزاء من جمجمة و فكوك. يبلغ طول الجمجمة 64 سم، في حين يصل طول جمجمة تيرانوصور ريكس  1.5 متر  .

كيف يمكن تفسير صغر حجم هذا الديناصور؟ حسب أنطوني فيوريلو وزملاؤه، قد يعزى هذا الأمر إلى التكيف مع البيئة التي كان يعيش فيها هذا التيرانوصور الصغير: ففي الغالب كان يعيش في مناطق أكثر ارتفاعا عن تلك التي كان يعيش فيها بنو عمومته من ضخام الحجم، وذلك الوسط بحكم قربه من المناطق القطبية، لم يكن يوفر موارد غذائية بكميات كافية.

هناك ميزة أخرى لهذا الديناصور: فقد كانت له عيون أكبر من عيون التيرانوصورات. هذه الخاصية، تعزى أيضا إلى خطوط العرض العليا التي كان يتطور داخلها: هذه العيون الكبيرة وفرت له تكيفا أفضل مع قلة الإضاءة التي تكون أثناء الشتاء القطبي