اكتشاف معدن جديد في تركيا

اكتشف هذا المعدن الجديد في الحفريات الجيولوجية من طرف باحثين في جامعة برشلونة الإسبانية.

Le nouveau cristal découvert en Turquie. Université de Barcelone.

University of Barcelona

فونتارنويت ”fontarnauite ”هو اسم المركب الجديد الذي اكتشف من طرف باحثون من جامعة برشلونة، في تركيا، وهو مركب ذي ملح مزدوج (بورات، كبريتات) اضافة الى الصوديوم والسترونتيوم و كميات قليلة من البوتاسيوم والكالسيوم،لتعرف بذلك تركيبته الكميائية على الشكل التالي:

  (NaK)2(SrCa)B4SH8O15

وتعود حيثيات هذا الاكتشاف إلى الدرسات الجيولوجية التي أجريت سنة 2009 وأدت إلى  اكتشاف معدن fontarnauite في منطقة  الأناضول  غرب تركيا، في واحدة من أهم رواسب البورات التي تِؤرخ لفترة  الميوسين أي مابين 23.5 و5.3  مليون سنة؛ حيث تم الإعلان عنه رسميا  يوم الرابع من فبراير 2015 من قبل رئيس جامعة برشلونة، وقد يتطلب الأمر لإجراء دراسة معمقة حول المعدن 4 سنوات قصد دراسته و تحديد  شكله البلوري.

ومن أبرز الخصائص التي تم التعرف عليها لحد الساعة هو وجوده في شكل بلورات أو مجموعة بلورات  عديمة اللون أو يشوبها لون بني خفيف. يتفاوت حجمها من 1 إلى 5 ميليمتر في القطر، وهي  شفافة تحت المجهر الإلكتروني.

ترجع أصل تسمية هذا المعدن تنويها للعمل الذي قدمه العالم (Ramon Fontarnau i Griera  (1944-2007،حيث كان يرأس قسم توصيف المواد في الكلية. بدأ هذا العالم حياته المهنية موظفا تقنيا مختصا في خدمة الميكروسكوب الإلكتروني UB في عام 1967، ثم أصبح مسؤولاً عن فحص المجهر الإلكتروني الأول لإسبانيا. كما أنه كان مسؤولا أيضا عن المعدات التي استخدمت  لتميز هذا المعدن (X-ray diffraction and electron microprobe) .

المصدر: 1