محطة عائمة للطاقة الشمسية

إطلاق أكبرمحطة عائمة للطاقة الشمسية في أوروبا نهاية السنة الجارية

من المنتظر أن يصبح شمال إنجلترا موطنا لأكبر محطة عائمة للطاقة الشمسية في أوروبا.

محطة عائمة للطاقة الشمسية

محطة عائمة للطاقة الشمسية © United Utilities

قامت شركة المياه يونايتد يوتيليتيز  بتطوير نظام 12 ألف لوحة شمسية، يغطي مساحة تقدر بأكثر من 45 ألف متر مربع وتصل تكلفته إلى 3.5 مليون يورو. ورُكب هذا النظام في خزان غودلي في هايد بمانشستر الكبرى. كما تعمل الآن الشركة على استكمال تثبيت المحطة و اختبار وحداتها وجعلها حيز التنفيذ قبل نهاية عام 2015. بمجرد اكتمال مشروع الاثني عشر أسبوعا، ستوفر 2.7 جيجاوات ساعة سنويا من الطاقة المتجددة الخالية من الكربون لاستخدامها مباشرة في الموقع. هذا المشروع يدخل في تنفيذ استراتيجية الشركة للحد من الكربون.

يقول كريس ستابس، رئيس قسم الطاقات المتجددة في الشركة: “نهدف إلى توليد 35 في المائة من متطلباتنا الطاقية بحلول عام 2020، وسوف يساهم هذا المشروع بشكل كبير في الاكتفاء الذاتي الطاقي. وقد حددنا الخزان غودلي موقعا مناسبا لتثبيت المحطة الشمسية العائمة، وتزويد محطات معالجة المياه بما يقارب 33 في المائة من احتياجاتها من الطاقة.” و يضيف قائلا: ” صحيح أن المحطات الشمسية  العائمة أمر عادي خاصة في اليابان، لكن بالنسبة للمملكة المتحدة فهي تكنولوجيا جديدة. وستساهم الشركة يونايتد يوتيليتيز  في الحد من تكاليف الطاقة، والحفاظ على انخفاض فواتير الماء لزبناء الشركة مستقبلا.”

وبهذا، تعد محطة غودلي ثاني محطة عائمة للطاقة الشمسية في المملكة المتحدة، بعد محطة بيركشاير ذات 800  لوحة شمسية، لكنها ستصبح الأكبر والأكثر إنتاجا.

المصدر: يونايتد يوتيليتيز