أول مسبار صيني سيهبط على الجانب المخفي من القمر قبل 2020

أعلن علماء فلك صينيون أنهم يعتزمون إرسال أول مسبار قمري إلى الجانب المخفي غير المرئي من القمر في إطار برنامج الفضاء الطموح، ومن المتوقع إطلاقه قبل دخول 2020 في بعثة  تحت اسم “تشانغ4”.

moon

Credit: NASA

 

أكد  “Yongliao” قائد البرنامج من الأكاديمية الصينية للعلوم أن الهدف الأساس من البعثة هو دراسة الظروف الجيولوجية على الجانب الآخر من القمر وهو الذي  يعرف بالجانب “المظلم” للقمر، مما سيسمح لهم بوضع تلسكوب لا سلكي سيسهل استخدامه عليهم اكتشاف خبايا الكون، نظرا لعدم وصول البث الإذاعي من الأرض إلى الجانب الآخر من القمر، فإنه سيكون موقعا ممتازا للأجهزة الحساسة.

بعثت الصين أول رائد فضاء سنة 2003، كما أطلقت برنامج الاستكشاف القمري؛ حيث أرسلت زوجا من المسبارات المدارية القمرية، وفي سنة 2013 هبطت أول مركبة لها على سطح القمر.

إن البعثة المقبلة للصين والمتوقعة في 2017 ستعمل على إرسال مركبة فضائية غير مأهولة لتهبط على سطح القمر قبل العودة إلى الأرض محملة بعينات للدراسة.

إذا نجحت الصين في ذلك فإنها ستصبح الدولة الثالثة بعد الولايات المتحدة وروسيا التي تحقق هذا الإنجاز، لم لا وهي تعتمد على سلسلة من الخطوات المدروسة والمبرمجة زمنيا بما فيها المنتشرة في محطة الفضاء التجريبية.

المصدر: phys