يشهد العالم غدا الإثنين 9 ماي 2016 حدثا فلكيا نادرا، وهو عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس، ويمكن لهواة الفلك والفضاء مشاهدة الحدث بين الساعة 11:12 و 19:42 بتوقيت غرينيتش.

Cette image de la planète Mercure passant devant le Soleil a été prise le 8 novembre 2006 par le Solar Optical Telescope, l'un des 3 instruments du satellite Hinode.

عبور عطارد أمام قرص الشمس 8 نونبر سنة 2006 Hinode JAXA/ NASA/ PPARC©

قبل أن نتحدث عن ظاهرة “عبور عطارد”، لنتعرف قليلا على هذا الكوكب.

عطارد هو الكوكب الأصغر بين الكواكب الثمانية في النظام الشمسي وأقربها إلى الشمس. يصل قطره إلى 4897 كيلومتر وليست له أقمار. يدور حول الشمس بسرعة فائقة لذا أطلق عليه الرومانيون اسم “ميركوري” نسبة للإله الروماني ميركوري الأسرع. يقوم عطارد بدورة واحدة حول الشمس في مدة 88 يوما من أيام الأرض، ويوم على عطارد يدوم فترة أطول من يوم على كوكبنا الأزرق(يوم على عطارد يقابله 59 يوم أرضي). عطارد أكبر قليلا من قمر الأرض ويتكون من مواد ثقيلة مثل الحديد، لذا فهو أثقل من القمر.

سطح عطارد يبدو مماثلا لسطح القمر، فهو مغطى بالثقوب والحفر تسمى “الفوهات التصادمية” نتيجة للقصف النيزكي المتساقط على الكوكب من الفضاء. كما أن عطارد لا يتوفر على غلاف جوي يحميه من البرودة أو الحرارة الشديدة.

La surface de la petite planète Mercure, vue par la sonde américaine Messenger.