إعداد: وفاء السبكي //  التدقيق العلمي: الحسين اطركي

ترقبوا المشتري والمريخ وزحل والزهرة وعطارد التي تمثل الكواكب الخمس الأكثر بريقا في مجموعتنا الشمسية، في صورة جماعية وحلة أكثر بريقا وجمالية على سماء كوكبنا الأزرق الرائع  مابين 20 يناير إلى 20 فبراير 2016 .

89bcc10bc9_Alignement_de_cinq_planetesJanvFev_2016ggg

image-20160115-7361-oue1p9

مواقع كواكب المجموعة الشمسية في شهر فبراير حسب حسابات الموقع www.theplanetstoday.com

لم تحدث ظاهرة الترتيب الخطي للكواكب وبروزها على سمائنا فرصة طبيعية رائعة  لأزيد من عشر سنوات لتعيد تشكيلا لمجموعة أبرزها كوكب الزهرة والمشتري نتيجة شدة بريقهما مقارنة بالكواكب الأخرى، كما سيسهل التعرف على المريخ لتميزه بوميض أحمر، بينما سيعرف عطارد مدة بروز قصيرة جدا يجب اقتناصها كي لا تضيع اللوحة السمائية المكتملة، في حين سيحل القمر ضيفا على التشكيلة الخطية للكواكب ابتداء من 30يناير ليتردد علي المجموعة إلى غاية 6 فبراير.

فما على المهتمين بعلم الفلك والفضوليين إلا انتقاء مكان مناسب نهاية كل ليلة ومبكرا عند الفجر باختيار مكان مظلم إلى حد ما بعيدا عن أضواء المدن، كما يجب تصويب النظر نحو الجنوب لتتسنى لهم الرؤية، وليتأملوا الترتيب الخطي لهاته الكواكب ومن ثَم السفر عبر سمفونية المشهد دون حاجة لتلسكوب أو جهاز ذي عدسة متطورة جدا، فالطبيعة أتاحت فرصة المشاهدة للكل اقتصارا على العين المجردة.

إن تجمعَ كواكب ذات مدارات خاصة وخصائص مختلفة على سمائنا يمثل ظاهرة كونية غريبة ومناسبة رائعة لطرح الأسئلة والغوص في الأفكار؛ فكونوا في الموعد فليس للمتعة ثمن .

لتتبع حركة الكواكب لحظة بلحظة يمكنكم الاستعانة ببرنامج  ستيلاريوم.

المصدر : EarthSky