image_pdfimage_print

ساتوشي أومورا هو باحث ورائد عالمي في مجال الكيمياء العضوية الحيوية مع الخبرة التي لا تضاهى، والنجاح في اكتشاف المواد الكيميائية النشطة بيولوجيا والمستمدة من الكائنات الحية الدقيقة التي تنتج بشكل طبيعي. وقد حصل على جائزة نوبل للفيزيولوجيا أو الطب 2015 لاكتشافاته المتعلقة بالأدوية المعالجة للإلتهابات التي تسببها الطفيليات الدودية.

i7

حقوق الصورة: satoshi-omura.info

ولد ساتوشي في محافظة ياماناشي، في اليابان سنة 1935، حصل على شهادة الماجستير في العلوم من جامعة  طوكيو سنة 1963، وفي سنة 1968 حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الصيدلانية  من نفس الجامعة، وبعد سنتين حصل على دكتوراه أخرى في الكيمياء من نفس الجامعة.

تمكن البروفيسور أومورا  خلال مساره العلمي، الذي استمر لمدة 40 سنة، من وضع العديد من الطرق المبتكرة لعزل وزراعة وفحص الكائنات الحية الدقيقة، واكتشف أكثر من 470 مركب كيميائي. من بين اكتشافاته بشائر لمادة الستاتين التي تعتبر من أهم الأدوية في وقتنا الحاضر، ومركبات جديدة مضادة للسرطان وكذلك العديد من الأدوية الرائدة في العالم في مجال الصحة الحيوانية والبشرية، كما اكتشف، بتعاون مع شركة ميرك الأمريكية، مركب الإيفرميكتين وهو دواء مضاد للطفيليات، ويعتبر واحداً من أهم الأدوية في مجال الصحة ومنافساً للبنسيلين ويستخدمه أكثر من 300 مليون شخص سنويا. عمل البروفيسور أومورا على البحث عن سلالات جديدة من بكتيريا المنتمية لنوع المتسلسلات مصدرا لمركبات جديدة نشطة بيولوجياً حيث عزل البكتيريا من عينات التربة في اليابان وقام بزرعها مخبرياً ثم انتقى منها حوالي 50 زرعاً حيث تحولت واحدة من بينها إلى بكتيريا قادرة على إنتاج مركب الإيفرميكتين. منح جائزة الصحة العالمية Gairdner سنة 2014 وكرم من طرف عدة مؤسسات وجامعات عالمية، وقد توجت أعماله العديدة بنيله، مشاركة، جائزة نوبل للفيزيولوجيا أو الطب لهذه السنة 2015

المصادر:  satoshi-omura ، nobelprize


الكاتب: حورية الوهابي