image_pdfimage_print

هل تساءلتم يوما عن إمكانية إصابتكم بالتهاب المفاصل بسبب تلك الحركة البسيطة التي تقومون بها يوميا؟

 ستجدون في هذا المقال إجابة عن تساؤلاتكم بخصوص هذا الموضوع وسيكشف لكم عن هذه المغالطة التي طالما تساءلتم عن مدى صحتها.

قد يبدو لنا أن شد ومد المفاصل من أجل طقطقتها و فرقعتها بشكل متكرر يؤدي إلى مرض الفُصال العظمي في نهاية المطاف (أي التهاب المفاصل التنكسي وهو التدهور الذي يصيب المفاصل ويسبب آلاما مبرحة). إلاّ أن الدراسات التي أجريت على هذا الموضوع لم تتمكن من توضيح أية صلة بين هذين الأمرين. ففي سنة 1998، نشر دونالد أنغر بحثا كشف فيه على أن هذا الأمر عبارة عن مغالطة محضة، و قد حاز ببحثه هذا جائزة نوبل للطب سنة 2009.

أُخبر دونالد أنغر خلال مرحلة طفولته أنه إذا فرقع براجمه* فقد يصاب بالتهاب مفاصل الأصابعمن أجل اختبار هذه الفرضية، حمل أنغر على عاتقه مهمة القيام بدراسة في هذا الصددلمدة تناهز خمسين عاما، داوم دونالد” على فرقعة أصابع يده اليسرى يوميا مرتين على الأقلوبهذا، فقد قام بفرقعة أصابع يده اليسرى 36500 مرة على الأقل، في حين أنه كان نادرا ما يقوم بفرقعة أصابع يده اليمنى.بعد هذه الدراسة المتأنية التي ناهزت مدتها نصف قرن، قارن أنغر بين يديه لفحص صحتهما من أجل التأكد من صحة الفرضية، وقد استنتج في نهاية المطاف أن طقطقة البراجم لا تؤدي إلى التهاب المفاصل.

ما مصدر صوت الفرقعة؟

صورة توضيحية

السائل الزلالي هو مادة تعمل على خفض الاحتكاك بين المفاصل الزلالية، كالبراجم و المرافق و الركب و الأوراكعندما يتم مد المفصل فإن الضغط المنخفض في السائل داخل المحفظة المفصلية يصدر غازا يكوّن فقاعة تحل محل الحيز الهامديُصدِر الضغط المطبّق على المفصل صوت فرقعة مسموعا بسبب انفجار الفقاعة السالف ذكرها، ثم تعود بعد ذلك المحفظة المفصلية إلى حجمها الطبيعي.

يجدر بالذكر أنه إذا كانت فرقعة البراجم تسبب ألما فقد يكون هذا الأمر مؤشرا على تدهور المفاصل، الشيء الذي يجعل التداوي ضرورة حتمية.

طقطقة البراجم فرقعة مفاصل الأصابع

المصادر: 1 ، 2


الكاتب: فاطمة ستيتو
المدقق اللغوي: رشيد لعناني