image_pdfimage_print

بعد قرار كوستاريكا بداية هذا الشهر بتزويد الطاقة اللازمة للبلاد لمدة 75 يوم متتابعة من خلال مصادر الطاقة المتجددة فقط. يأتي الدور الآن على جورجتون وهي مدينة صغيرة متواجدة بولاية تكساس يبلغ عدد سكانها حوالي 50000, حيث تعهدت بالتخلي عن الوقود الأحفوري بصفةٍ نهائية بحلول سنة 2017, وبالتالي فهي تنوي الإعتماد بصفة تامة على الطاقات المتجددة.

إعداد : يوسف همو

texas-power_1024.jpg

تتميز مدينة جورج تاون بجو مشمس خلال النهار وبرياح قوية خلال الليل، هذا  ما دفع المسؤولين إلى التفكير في إستغلال الطاقة التي تنتج في المحطات المحلية للطاقة الشمسية والريحية و هم على إقتناع أنها ستكون كافية لسد حاجيات المدينة من الطاقة بنسبة 100%.

و قد شهدت بداية هذا العام، توافقا بين جورج تاون و شركة EDF للحصول على حصة 75% من الطاقة المنتجة بمحطة Spinning Spur 3 للطاقة الريحية التي مازلت في طور البناء وتُقدّر قدرتها بحوالي 194ميجاوات مما سيمكن من سد نصف حاجيات المدينة من الطاقة. وصرحت جورج تاون أيضاً، الأسبوع الماضي، بشراء الطاقة المنتجة بمحطتي Sun Edison للطاقة الشمسية و اللتان ستمكنان من إنتاج حوالي 150 ميجاوات، وبالتالي تغطية النصف الآخر من الحاجيات الطاقية.

و يرجع قيام جورجتون بهذه المبادرة إلى عدة دوافع، أهمها سعر الفحم المتزايد باستمرتر  إضافةً إلى كون المياه اللازمة لإنتاج الطاقة والتي تستخرج من الولاية الصحراوية  قد بدأت بالنفاذ.

المصدر : sciencealert


الكاتب: يوسف همو