image_pdfimage_print

قامت الشركة النرويجية نامو بافتتاح مركز اختبار قصد تجريب المحرك الصاروخي والذي سيُطور بالوكالة الفضائية الأوروبية مع محرك آخر هجين وسيُستعمل أيضا في السيارة البريطانية Bloodhound ssc من أجل تحطيم الرقم القياسي البري للسرعة.

إعداد: خولة الحداد/التدقيق اللغوي: رشيد لعناني

السيارة الصاروخية البريطانية تجاوزت سرعتها سرعة الصوت ولازال الخبراء يسعون إلى تحقيق إنجاز كبير يتمثل في بلوغ سرعة قدرها 1600 كلم/الساعة. وستُختبر للمرة الأولى في السابع من أكتوبر من العام القادم بمركز الإختبار النرويجي ب Raufoss والذي أُحدث من طرف شركة نامو. لتكون بذلك أسرع سيارة سباق في العالم على الإطلاق.

 صورة 1.أسرع سيارة سباق سيارة Bloodhound

أسرع سيارة سباق سيارة Bloodhound

وتحتوي هذه الأخيرة على محرك صاروخي سيتولى دور محرك الطائرة Rolls-Roys EJ200، والذي يزود السيارة بحوالي نصف قوة الدفع المطلوبة للوصول إلى سرعة 1600 كلم/الساعة.

صورة 2. المحرك الصاروخي

المحرك الصاروخي

يستخدم المحرك الصاروخي وقودا من المطاط الصناعي ومؤكسدا من بيروكسيد الهيدروجين، ومن مميزات استعمال وقود سائل مقارنة بالوقود الصلب إمكانية التعديل أو إيقاف تشغيل المحرك عن طريق إغلاق صمام المؤكسد حيث يستغرق بذلك مدة 25 ثانية فقط.

وتسعى شركة نامو إلى استعمال المحرك الصاروخي في ميادين أخرى بَيْد أنها تُمول من قبل الوكالة الفضائية الأوروبية (ESA) في إطار مخطط القاذفات الفضائية المستقبلية (FLPP) وستُطور بذلك مجموعة من المحركات تحت اسم North Star Rockets ثم ستطلق بعدها  القاذفات من المركز الفضائي Andoya بالنرويج.

رابط الفيديو:

 

المصدر: industrie-techno


الكاتب: خولة الحداد