image_pdfimage_print

سمع أغلب متتبعي سباقات “الفورميولا1″، وجديد السيارات الرياضية السريعة  مسبقاً بنظام DRS، فما هو هذا النظام، ولماذا ومتى يُستخدَم؟

نظام DRS

f1i.com

نظام DRS يُطلق اختصاراً على Drag Reduction System أي نظام الحد من قوة السحب، وهو نظام متحرك مُركَّب على الجناح الخلفي لسيارة “الفورميولا1” حيث يُفتح ويُغلق جزءٌ من هذا الجناح بتحكم من السائق. عندما يكون هذا الجزء مفتوحاً (يبلغ عرض الفتحة المُشكّلَة 50 ملمتراً) فإنه يُساهم بشكل كبير في الحد من قوة السحب المُطبقَة على السيارة من قبل الهواء بنسبةٍ تصل إلى 5 بالمئة، ما يعني زيادة في السرعة بشكلٍ مؤقت تصل إلى 15 كلم في الساعة، وهو الأمر الذي يساعد كثيراً في عملية التجاوز. وبمجرد الضغط على الفرامل فإن هذا الجزء المتحرك يعود إلى الوضع المغلق وذلك للزيادة من ثبات السيارة على الحلبة.

في سباقات “الفورميولا 1” لا يُسمح للسائقين باستخدام هذا النظام إلا في مناطق معينة من الحلبة (غالباً منطقتين) والتي تكون في الأجزاء المستقيمة من الحلبة، هذه المناطق تكون محددة سلفاً قبل بداية السباق ويكون مشار إليها بخطوط بيضاء تحدد بداية ونهاية منطقة الاستخدام، كما لا يُسمح باستخدامه إلا للسائق الذي يريد التجاوز شريطة ألا تتعدى المسافة التي تفصله عن السيارة الأمامية ثانية واحدة.

شُرع في استخدام هذا النظام أول مرة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات موسم 2011، وتظهر الإحصائيات أن قرابة نصف عمليات التجاوز خلال السباقات تتم باستخدامه.

[ytp_video source=”Ct-aUmMD7R4″]

المصدر:formula1

مصدر الفيديو:Caterham F1 Team


الكاتب: حكيم بصير
المدقق اللغوي: رشيد لعناني