image_pdfimage_print

كثيرا ما جمعتنا المواقف بأشخاص مسنين مصابين بداء السكري، لكن ما يثير استغراب البعض هو إصابة الأطفال والنساء الحوامل بهذا المرض ، فهل هناك فرق بين  داء السكري الذي يصيب الفريقين معا؟

www.tadawoo.comwp-contentuploads201411diabet1-e1412945536114.jpg.jpg

(crédit : DR)

يعد داء السكري من أكثر الأمراض انتشارا في العالم ويصيب جميع الأعمار و الأجناس، و تميزه أعراض شائعة عدة تتمثل في التبول المفرط، والعطش والجوع الشديدين، و الإكثار من شرب السوائل، وصعوبة التئام الجروح.

تقر منظمة الصحة العالمية بوجود ثلاثة أشكال رئيسة لداء السكري وهي:

1) السكري من النمط 1 : يُحدث عادة تدمير المناعة الذاتية للخلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين فترتفع بذلك نسبة الكليكوز في الدم. و هو أكثر شيوعا لدى الأطفال لذلك يسمى أيضا بسكري الأطفال.

2) السكري من النمط 2 : يرجع السبب وراءه إلى مقاومة الأنسولين من قبل الأنسجة المستهدفة أو ضعف إنتاج الخلايا بيتا له. و 90% من حالات السكري المسجّلة في العالم هي حالات من النمط 2، الذي يظهر أساساً جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني. ولم يكن يُسجّل هذا النمط من السكري سوى لدى البالغين. غير أنّه أصبح يُشخص عند الأطفال السمان أيضاً.

3) سكري الحمل : يصيب النساء الحوامل، و هو مماثل لمرض السكري من النمط 2، حيث أنه يتضمن مقاومة للأنسولين من قبل هرمونات الحمل، وإجمالا قد يُتغلب على مرض السكري بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي.

المصادر : 1 ، 2

 


الكاتب: حسناء القول
المدقق اللغوي: رشيد لعناني