image_pdfimage_print

لقد صارت برمجيات الحاسوب جزءا لايتجزأ من حياتنا، او بالأحرى اللغة اللتي يتكلم بها عالمنا. ففي المستقبل لن يُنعت بالأمي من لا يعرف القراءة و الكتابة، بل من يجهل لغة الحواسيب.
تعد برمجة الحواسيب اللغة اللتي بواسطتها يمكن مد الحاسوب بالآليات اللازمة لحل مشاكل معقدة او القيام بمهمات معينة، و ذلك عن طريق الخوارزميات.فهذه البرمجة تخول إنشاء عوالم ظاهرية داخل الحاسوب، حيث لا حدود لها سوى خيالك و إبداعك.لذا وجب تلقين هذا الفن للأطفال منذ نعومة أظفارهم لفتح آفاق جديدة أمام طرق تفكيرهم.

enfant-programmation لا يعني الوصول لهذا الهدف أن نصنع من الأطفال مهندسي برمجيات، لأن هذا بكل بساطة ضرب من المستحيل ، و لكن علينا فقط أن نلقنهم الطريقة التي يستخدمها هؤلاء المهندسون للقيام بحل مشاكل معقدة.و تقوم هذه الطريقة التي تجمع بين الرياضيات و المنطق و الخوارزميات على مبدإ بسيط للغاية، يتجلى في تجزيئ مشكل كبير و معقد إلى عدة إشكاليات صغيرة و بسيطة.
تسمى هذه الطريقة المقاربة الحاسوبية التي تتخطى تصميم برامج الحاسوب لتشمل مجالات عدة كالهندسة الميكانيكية و الهندسة المائية و الفيزياء و علم الأحياء و علم الآثار و الموسيقى و الإقتصاد.
و في هذا الصدد يسعى الدكتور دان كراو Dan CROW رئيس قسم التكنولوجيا في صونغ كيك Songkick، من خلال مبادرة سنة البرمجة(The Year of code) إلى إشراك علماء الحاسوب و الشركات و الرواد في عالم الأعمال و المفكرين السياسيين من اجل إدراج برمجة الحواسيب في البرامج التعليمية في بريطانيا ابتداء من السنة الدراسية المقبلة.

المصادر

1

2


الكاتب: Anouar elhaossasse