يتسرب ما يقارب 15٪ إلى 40٪ من النفايات البلاستيكية للمحيط كل سنة، وفي سنة 2010، استُخرج نحو 1.5٪ إلى 4.5٪ من إجمالي إنتاج البلاستيك في العالم، أي ما يكفي لتغطية كل شبر من سواحل هذا الكوكب.

sn-plasticwasteH

حقوق الصورة: MALIN JACOB

قدرت الأكاديمية الوطنية للعلوم  سنة 1975، أن حوالي 0.1٪ من البلاستيك المُنتج عالميا تُطرح في البحر سنويا، واستغرق الأمر ما يقارب نصف قرن، ليتمكن العلماء أخيرا من التعرف على كمية  البلاستيك  التي تدخل المحيطات كل سنة، وصرح الباحثون أن حقيقة الأمر أصبحت أكثر إزعاجا في الوقت الحالي، وقد بَحث الفريق عن مقدار النفايات البلاستيكية المنتجة لكل دولة ساحلية في العالم، وقدروا الكمية المحتملة التي تصل للبحر، وحدد العلماء أن ما يقارب 15٪ إلى 40٪ من تلك النفايات البلاستيكية تتسرب للمحيط كل سنة.

يتميز 192 بلد في العالم بعدد كبير من السكان الساحليين، وبهذا الاعتبار أعلن الباحثون في مقال نشر في دورية ساينس أن نحو 4 إلى 12 مليون طن من البلاستيك استُخرجت من الشواطئ سنة 2010 فقط، أي نحو 1.5٪ إلى 4.5٪ من إجمالي إنتاج البلاستيك في العالم، وهو ما يكفي لتغطية كل شبر من سواحل هذا الكوكب. وقال فريق البحث أن هذه بداية المشاكل فقط، لأن العلماء لا يعرفون مصير أكثر من 99٪ من حطام البلاستيك في المحيط، وما تأثير وجود ذلك على الحياة البحرية وعلى الغذاء البشري، ويتوقع الباحثون أن الكمية السنوية من النفايات البلاستيكية التي تطرح في البحر سوف تتضاعف في  السنوات العشر المقبلة.

المصدر: sciencemag