image_pdfimage_print

كان سكان مدينتي الرباط و الحسيمة هذا الأسبوع على موعد مع قافلة العلوم و التي جابت لحد الان المدينتين، و ستحط الرحال بمدينة الصويرة يومي 23 و 24 غشت، قبل أن تتجه إلى سوس و بالضبط مدينة تيزنيت يومي 25 و26 من هذا الشهر.

ms (1)

 قافلة العلوم  عبارة عن  معرض علمي تفاعلي متنقل يتضمن ورشات وتجارب وأنشطة في مختلف مجالات العلوم، من علم الفيزياء و الفلك و الرياضيات و الكيمياء و البيولوجيا و الجيولوجيا و الطب، بالإضافة إلى فقرات تنشيطية مخصصة للأطفال. في خيمة البيولوجيا، ينتظركم أعضاء جمعية المغرب العلمي المتخصصون في علم البيولوجيا و سيحدثونكم عن الحمض النووي DNA و عن بصمات اليد والعلم الجنائي. أما في خيمة الفيزياء، فستجدوت تجارب عديدة عن مفاهيم علمية كالتوتر السطحي و فيزياء الأسطح و الطاقة الكهربائية و الضغط و الضوء. أما خيمة الفلك، فستجدوت قبة سماوية ومنظارا فلكيا لاستكشاف و التعرف على بعض النجوم و ستتعرفون عن قرب عن بعض الظواهر الفلكية. في خيمية الرياضيات ، ستتعرف على نظرية فيثاغورس ونظام العد الثنائي و كيفية العد. للتعرف على كيفية عمل الفاكس و كيفية تخزين الصور و خوارزميات الفرز ماعليكم إلا التوجه إلى خيمة التكنولوجيا. في خيمة الطب ستكونون على موعد مع أعضاء المغرب العلمي المتخصصين في الطب ليطلعوكم على جسم الإنسان و مكوناته و على طريقة القيام بالاسعافات الأولية و الوقاية من بعض الأمراض.  ستجدون كذلك خيمة الكيمياء و التي ستمكنكم من التعرف على بعض التفاعلات الكيميائية في حياتنا اليومية، في خيمة الجيولوجيا ستتعرفون على حياة الديناصورات و البراكين و المستحاثات.

ينتظروكم أعضاء المجتمع العلمي  يومي 23 و 24 من هذا الشهر في مدينة الصويرة ( ساحة مولاي الحسن ابتداء من الساعة الثالثة زوالا) و يومي 25 و26 بمدينة تيزنيت (ساحة أوروبا القريبة من مسجد السنة). احضروا بكثافة، اصطحبوا أطفالكم و أصدقائكم.  هدفنا إيصال العلم للجميع.

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول القافلة يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للقافلة على الرابط التالي :          https://scientific.ma/fairs

أو متابعتنا على صفحة الفايسبوك الخاص بمبادرة المجتمع العلمي المغربي           https://www.facebook.com/MoroccanScience

خيمة الفيزياء

خيمة الفيزياء

11891999_801611753270040_2561097419956574204_n

خيمة الرياضيات

خيمة الفلك

خيمة الفلك

خيمة الكيمياء

خيمة الكيمياء

خيمة الفيزياء مع ياسر

خيمة الفيزياء

خيمة الفلك بشراكة مع جميعة الفلك بالرباط

خيمة الفلك بشراكة مع جميعة الفلك بالرباط

خيمة البيولوجيا

خيمة البيولوجيا

خيمة الطب

خيمة الطب

 


الكاتب: الحسين اطركي