كان سكان مدينتي الرباط و الحسيمة هذا الأسبوع على موعد مع قافلة العلوم و التي جابت لحد الان المدينتين، و ستحط الرحال بمدينة الصويرة يومي 23 و 24 غشت، قبل أن تتجه إلى سوس و بالضبط مدينة تيزنيت يومي 25 و26 من هذا الشهر.

ms (1)

قافلة العلوم  عبارة عن  معرض علمي تفاعلي متنقل يتضمن ورشات وتجارب وأنشطة في مختلف مجالات العلوم، من علم الفيزياء و الفلك و الرياضيات و الكيمياء و البيولوجيا و الجيولوجيا و الطب، بالإضافة إلى فقرات تنشيطية مخصصة للأطفال. في خيمة البيولوجيا، ينتظركم أعضاء جمعية المغرب العلمي المتخصصون في علم البيولوجيا و سيحدثونكم عن الحمض النووي DNA و عن بصمات اليد والعلم الجنائي. أما في خيمة الفيزياء، فستجدوت تجارب عديدة عن مفاهيم علمية كالتوتر السطحي و فيزياء الأسطح و الطاقة الكهربائية و الضغط و الضوء. أما خيمة الفلك، فستجدوت قبة سماوية ومنظارا فلكيا لاستكشاف و التعرف على بعض النجوم و ستتعرفون عن قرب عن بعض الظواهر الفلكية. في خيمية الرياضيات ، ستتعرف على نظرية فيثاغورس ونظام العد الثنائي و كيفية العد. للتعرف على كيفية عمل الفاكس و كيفية تخزين الصور و خوارزميات الفرز ماعليكم إلا التوجه إلى خيمة التكنولوجيا. في خيمة الطب ستكونون على موعد مع أعضاء المغرب العلمي المتخصصين في الطب ليطلعوكم على جسم الإنسان و مكوناته و على طريقة القيام بالاسعافات الأولية و الوقاية من بعض الأمراض.  ستجدون كذلك خيمة الكيمياء و التي ستمكنكم من التعرف على بعض التفاعلات الكيميائية في حياتنا اليومية، في خيمة الجيولوجيا ستتعرفون على حياة الديناصورات و البراكين و المستحاثات.

ينتظروكم أعضاء المجتمع العلمي  يومي 23 و 24 من هذا الشهر في مدينة الصويرة ( ساحة مولاي الحسن ابتداء من الساعة الثالثة زوالا) و يومي 25 و26 بمدينة تيزنيت (ساحة أوروبا القريبة من مسجد السنة). احضروا بكثافة، اصطحبوا أطفالكم و أصدقائكم.  هدفنا إيصال العلم للجميع.

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول القافلة يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للقافلة على الرابط التالي :          https://scientific.ma/fairs