image_pdfimage_print

كشفت دراسة فرنسية حديثة نشرت في دورية الجمعية الاوروبية لدراسة السكري، أن الأشخاص الحاملين لفصيلة الدم “O” هم أقل عرضةً لخطر الإصابة بمرض السكري من الأشخاص الحاملين للفصائل الدموية الأخرى.

Glucose level blood test

Mark Hyman, MD

 

يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعا في العالم، إذ يتسبب في العديد من الوفيات يوميا. لكن إن كنت من أصحاب الفصيلة الدموية “O” فلا داعي للقلق، لأنك ستكون في مأمن من النوع الثاني من هذا المرض. هذا ما أظهرته دراسة حديثة أجراها باحثون من المركز الوطني للصحة والبحث الطبي بفرنسا، حيث كشفوا عن وجود رابط قوي بين فصائل الدم (A, B, AB)  واحتمال الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

تتبع هؤلاء الباحثون أكثر من 000 80 امرأة لمدة 18 عاما. و وفق ما جاءت به إجاباتهن على استبيانات أجرينها كل سنتين، تمكنوا من استنتاج أن النساء الحاملات للفصيلة الدموية “O” أقل عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، حيث إن نسبة الإصابة لدى باقي الفصائل الدموية   “AB” و  “B” و  “A” تكون مرتفعة ب  21 % و 17 %  و 10 % على التوالي.

و عند الأخذ بعين الاعتبار عامل الريزوس السلبي أو الموجب، تبين أن احتمال تطور مرض السكري يكون منخفضا جدا عند النساء الحاملات للفئة “-O”، مقارنة مع باقي الفصائل الدموية.

يفترض الباحثون أن ذلك راجع لسببين أولهما قلة عوامل الالتهاب عند الأشخاص الحاملين للفصيلة الدموية “O” بالمقارنة مع الفصائل الأخرى، نظرا لكون الالتهاب من بين العوامل المسببة للسكري. و ثانيهما كون الفصائل الدموية تؤثر على الجراثيم النافعة التي تعيش في الأمعاء، و التي تلعب دورا أساسيا في استقلاب “الكليكوز”، الأمر الذي قد يرفع من احتمال الإصابة بالسكري.

جدير بالذكر أن نتائج هذه الدراسة تخص أيضا الرجال، نظرا لكون هذا المرض غير مرتبط بالجنس.

المصدر: ساينس ديلي


الكاتب: حورية الوهابي
المدقق اللغوي: علي توعدي