image_pdfimage_print

أصبحت سنغافورة أول دولة تستخدم سيارات الأجرة ذاتية القيادة على الطريق العام.

كانت شركة “نو تومي” وراء تصميم السيارات والتطبيق المسؤول عنها، حيث  قامت بوضع ست سيارات رهن إشارة الناس التي يمكنها اختيار الركاب بشكل مستقل وإيصالهم إلى وجهاتهم المطلوبة، مما يجعلها أول شركة تقدم مثل هذه التكنولوجيا لعامة الناس.

قال وزير النقل السنغافوري بانغ كين كيونغ: “إننا نواجه مشاكلا في اليد العاملة  في المحيط المستخدم،  للتغلب على هذه المشاكل نريد الاستفادة من التقنيات الذاتية القيادة وإدخال مفاهيم التنقل الجديدة التي يمكن أن تحسن مستوى وسائل النقل العام بسنغافورة”.

لاشك أن هذا الخبر رائع لكن النظام ما يزال في مرحلة الاختبار. فقد قطعت السيارات “ميتسوبيشي مييف ورينو زوز” حوالي 6.5 كيلومتر مربع فقط من منطقة في سنغافورة. كما أن هناك أماكن خاصة لحمل الركاب وإنزالهم يجب احترامها للاستفادة من هذه الخدمة. وربما تسمية السيارة بدون سائق تسمية خاطئة في الوقت الراهن حيث أن السائق هو في الواقع ما يزال في السيارة للتأكد من عدم حدوث أي شيء مجنون على طول الطريق، والباحث موجود أيضا لمراقبة جميع الأنظمة.

وأبلغ كارل لاجنيما الرئيس التنفيذي للشركة: “صحيح أن السائق الآن سيساعدنا في جمع البيانات التقنية، ولكن سيسمح لنا أيضا بمعرفة ما إذا كانت هذه الخدمة تلقى استحسانا من طرف الزبناء أم لا”.
يأمل فريق العمل أن يقوم بتغطية مناطق أكبر بحلول عام 2018 وأن يقلل من عدد السيارات في الشوارع من 900 ألف إلى 300 ألف.

ويقول الرئيس التنفيذي للعمليات: “عندما تكون قادرا على صرف هذا العدد الهائل من السيارات، فإنه يخلق الكثير من الإمكانيات، يمكنك إنشاء طرق أصغر ومواقف للسيارات أصغر بكثير”.

المصدر: 1

حقوق الصورة: nuTonomy


الكاتب: الحسن طالبي
المدقق اللغوي: إيمان الصالحي