image_pdfimage_print

هل تود التأكد من سلامة وأصلية أي منتج تشتريه (هاتف، أدوية، نقود…)؟ يمكنك ذلك في المستقبل القريب بواسطة هاتفك الذكي!!

تمكن مهندسون من جامعة MIT من اختراع جزيئات مكروسكوبية قابلة للقراءة بواسطة هواتف ذكية تُمكن من التأكد من سلامة وأصلية المواد والمنتوجات في حالة الغش والتزوير، ويتم ذلك من خلال ترميز هذه الجزيئات بخطوط ألوان مختلفة تدل على أصلية منتج ما. ومن جهة أُخرى يمكن إنتاج العديد من تركيبات ألوان هذه الجسميات لجعلها علامة لمنتجات معينة.

sc282

تقدر نسبة المنتجات المزورة في التبادل التجاري الدولي بـ 2 إلى 5 في المائة حسب تقرير الأُمم المتحدة لسنة 2013. وتهم هذه المنتجات الأجهزة الإلكترونية، وأجهزة السيارات والطائرات، والمنتجات الصيدلية والأغذية، حيث أن كل هذه المنتجات تشكل خطرا على سلامة الأشخاص، كما أنها تكلف الحكومات والشركات الخاصة ملايير الدولارات سنوياً.

 وقد تم تطوير العديد من الاستراتيجيات لتسمية المنتجات الأصلية وتفادي تزويرها، لكن رغم ذلك تبقى سهلة التزوير وفي بعض الأحيان تكون عالية التكلفة. بقيادة البروفيسور باتريك دويل من معهد ماساشوست للتكنولوجيا ومختبر لينكولن، تمكن باحثون من اختراع جسيمات جد دقيقة قابلة للقراءة بواسطة الهواتف الذكية، يمكن تطويرها للمساعدة في إثبات أصلية النقود الورقية، والأجزاء الإلكترونية والمنتجات الفاخرة من بين العديد من المنتجات الأخرى.

هذه الجسيمات لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتحتوي على خطوط ألوان ل”كريستالات نانونية” تتوهج بمجرد تعرضها لضوء قريب من الأشعة الحمراء. ويقول البروفسور دويل: “يمكن صناعة هذه الجزيمات بشكل سهل ودمجها مع العديد من المنتجات، كما أنها تتحمل درجات حرارة عالية”.

sc281

ويقول الباحثون إن هذه الجسيمات يمكن وضعها في الأجهزة الإلكترونية، وفي علب الأدوية، أو طبعها على الأوراق النقدية، كما يمكن وضعها في الحبر الذي يستعمله الفنانون.

من أهم مميزات هذه الجزيئات إمكانية قراءتها بواسطة هواتف ذكية عادية، دون استعمال أجهزة تكنولوجية متطورة ضد التزوير.

 sc283

طلال بالخيري

 

مراجعة :  عبد الهادي اطويل

 

المصدر:

1

الفيديو:

2

 


الكاتب: Anouar elhaossasse