image_pdfimage_print

طور باحثان من جامعة تكساس الأمريكية توربينات صغيرة الحجم، بحيث يمكن وضع عشرة منها على حبة أرز. و إذا قمنا بلصق بضع مئات من هذه التوربينات على غطاء أو غلاف مخصص لهاتف محمول نفذت بطاريته، مع ترك الهاتف على حافة نافذة، فسيمكن، في غضون دقائق فقط، إعادة تشغيل الهاتف.

eolienneتستطيع هذه التوربينات الهوائية الصغيرة الصمود أمام رياح قوية دون أن تنكسر، و ذلك راجع لتركيبتها المعتمدة على أشابة النيكل المرن. و قد سارعت الشركة التايوانية WinMEMS بالحصول علي حقوق التسويق الحصري لهذه التوربينات الهوائية الصغيرة التي لا يتعدى طولها 1.8 ملمتر.

و يؤكد الباحثان “سميثا راو” و “جونج شيه شياو” المسؤولان عن المشروع أن هذه التوربينات لا تحتاج رياحا طبيعية لتوليد الكهرباء، بل يمكن لحركة اليد فقط أن تدفعها للعمل باستغلال الهواء المحيط. و قد اجتازت التوربينات بنجاح اختبارات قدرة احتمال قوى الاحتكاك و الضغط.

تقول شركة WinMEMS  إن هذه الاختراعات مهمة لصنع جساميل مجهرية لاستعمالها في عدة مجالات مثل العمليات الجراحية، آلات المساعدة و تقديم العون للضحايا أو لصنع آلات أخرى بكل بساطة. من الممكن صنع ألواح مجهزة بالآلاف من هذه التوربينات الصغيرة و وضعها على جدران المنازل لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة للإضاءة و الأمن و المراقبة إضافة للاتصالات اللاسلكية.

المصادر:

1

2


الكاتب: Anouar elhaossasse