image_pdfimage_print

اُكتشف حديثا سلف للتماسيح، كان أكبر المفترسين بأمريكا الشمالية قبل ظهور الديناصورات في القارة.

تمساح قديم

استرداد لحياة Copyright Jorge Gonzales.Carnufex carolinensis

جزار كارولينا  أو  Carnufex carolinensis  يبلغ طوله 9 أقدام، و يعيش فوق اليابسة، ينتمي إلى فوق رتبة تمساحيات الشكل  ” crocodylomorph”، يمشي على قوائمه الخلفية، ومن المرجح أن فرائسه كانت كائنات أصغر تعيش في النظام البيئي لكارولينا الشمالية كالزواحف الصغيرة و أقرباء التدياث.

جمع علماء مستحاثات من جامعة ولاية كارولينا الشمالية و متحف كارولينا الشمالية للعلوم الطبيعية قطعا من جمجمة هذا الكائن و عموده الفقري والقوائم الأمامية في تشكيلة لصخور رسوبية بمنطقة شاطان بكارولينا الشمالية. و لأن قطع الكائن لم تحفظ كليا، استعمل الباحثون تقنيات المسح السطحي عالي الدقة، لاسترداد النموذج الثلاثي للجمجمة، و باستخدام جماجم أكثر اكتمالا لكائنات قريبة لتعويض القطعة المفقودة.

ترجع الصخور التي وجدت فيها هذه المستحاثات إلى 231 مليون سنة، أواخر العصر الترياسي، حيث كانت منطقة كارولينا آنذاك في ظروف استوائية حيث تجتمع الحرارة و الرطوبة. يقول ليندساي زانو استاذ باحث بجامعة ولاية كارولينا الشمالية، رئيس فريق الدراسة التي وصفت الاكتشاف الجديد: “تكتسي مستحاثات هذه الحقبة الزمنية أهمية بالغة بالنسبة للعلماء، لأنها تُسجل ظهور أولى  تمساحيات الشكل و الديناصورات رباعيات الأرجل، و هما مجموعتان تطورتا منذ الدور الترياسي، و نجحت في البقاء إلى العصر الحالي على شكل تماسيح وطيور”،ويضيف: “إن اكتشاف Carnufex، واحد من أولى و أكبر أنواع صنف تمساحيات الشكل بالعالم، يضيف معلومات جديدة في التدافع و المنافسة بين مختلف المفترسات التي كانت تعيش على القارة الكبيرة بانجيا” Pangea ”  “.

المصدر: جامعة ولاية كارولينا الشمالية


الكاتب: موسى ايت القاضي
المدقق اللغوي: الحسن طالبي