image_pdfimage_print

إذا كنت تريد مشاهدة فيديو على لوحة إلكترونية في يوم مشمس، فأنت تعرف مسبقا أنه يتوجب عليك إمالته على الزاوية المناسبة للتخلص من الوهج أو الاستعانة بغطاء خاص، لكن الآن تمكن العلماء من تطوير سطح زجاجي جديد يمكن من تخفيض التوهج والانعكاس اللذين يشكلان عائقا أمام مشاهدة جيدة حتى مع الأجهزة الإلكترونية الأكثر تطورا. و صرح الفريق المسؤول عن البحث أن جهودا كثيرة بذلت من أجل الوصول لهذه التقنية. ففي العصر الرقمي شديد المنافسة، تشكل كل ميزة جديدة فارقا كبيرا بين الأجهزة.

تتلخص واحدة من أهم التطورات الواعدة في وضع طبقات نانوية مضادة للانعكاس على سطح مضاد للوهج، لكن لا تعمل هذه التقنية بشكل جيد بالنسبة للزجاج الذي يعتبر المادة المستعملة بالنسبة للعديد من الأجهزة الإلكترونية. و هذا ما جعل الفريق يفكر في إيجاد طريقة جديدة.

SCREEN

Credit: fatesun/iStock/Thinkstock

تتمثل الطريقة الجديدة في جعل السطح الزجاجي خشنا، حتى يبعثر الضوء ويمنع الوهج، لكن مع المحافظة على شفافية الزجاج. بعد ذلك يتم حفر سنينات نانوية على السطح لجعله مضادا للانعكاس. ورغم أن الطبقة الخشنة المضادة للوهج تساهم في حماية السنينات النانوية للزجاج، إلا أن هناك المزيد من الأبحاث التي يجب القيام بها من أجل ضمان صمود السطح أمام لمس الشاشة المتكرر.ويضيف الباحثون أن هذه التقنية تعتبر غير مكلفة، ويمكن توظيفها في استعمالات صناعية.

 

المصدر:


الكاتب: رضوان فريد
المدقق اللغوي: رشيد لعناني