image_pdfimage_print

كيف يمكن التخلص من مشكل الشحن السلكي؟ وفقدان الشاحن في بعض الأحيان؟ وكيف يمكن شحن هواتفنا بطريقة تتناسب والتقدم التكنولوجي الذي وصلت إليه البشرية ؟

تمكنت شركة “إنيرغوس” من تطوير تقنية الشحن اللاسلكي، وذلك بتحويل 10 وات من القدرة لمسافة 4.5 متر، وحتى لو تنقل المستعمل ضمن هذه المسافة. كما تعمل هذه التقنية بالنسبة لبطاريات الهواتف المحمولة والألواح الإلكترونية وكذلك الأجهزة الإلكترونية المنزلية.

msc1

تخيل بمجرد دخولك المنزل أو العمل يبدأ هاتفك المحمول بالشحن من ذاته، كما يفعل عادة للارتباط بشبكة الأنترنيت اللاسلكي(WiFi)، هذه التقنية الواعدة اقتربت من أن تصبح واقعا من خلال أبحاث العديد من الشركات ومختبرات الأبحاث. وفي هذا السياق ومن بين العديد من الشركات تمكنت شركة أمريكية ناشئة من تطوير تكنولوجيا قادرة على شحن الهاتف المحمول والألواح الإلكترونية، وذلك بفضل الانتقال اللاسلكي، وتعتمد هذه التقنية على ناقل مجهز بالعديد من الهوائيات التي تبعث موجات راديو لمستقبل. حيث إن هذا الأخير يستقبل هذه الموجات ثم يحولها لتيار مستمر لشحن البطارية.

ومن جهة أخرى فإن هذا النظام يوجد فقط على شكل نموذج قادر على شحن جهازين في نفس الوقت وبقدرة 10 وات، لمسافة 4.5 متر. ويتميز هذا النظام بأن عملية الشحن لا تتأثر في حالة تنقل المستخدم في محيط 4.5 متر المذكورة سلفا.

msc2

تعتمد تكنولوجيا (wattup) للشحن اللاسلكي على مرسل( العلبة البيضاء)
ومستقبل مدمج داخل الهاتف المتنقل أو اللوحة الإليكترونية

لكن ورغم أهمية هذه التكنولوجيا إلا أنها تبقى محدودة ويلزمها حل مجموعة من النواقص، كالوقت اللازم للشحن الذي يقدر ب 2 مرات الوقت اللازم باستعمال التقنية التقليدية، ويمكن حل هذا المشكل بتوفر العديد من محطات الشحن( منزل أو عمل أو أماكن عمومية…). ومن جهة أخرى فنظام (Wattup) يفقد 80 في المائة من الطاقة المحولة، أي أنه لا يحصل إلا على 20 في المائة، وبالتالي فهناك خسارة طاقية مهمة قد لا ترضي كثيرا المستخدم.

المرجع: 1


الكاتب: طلال بالخيري