image_pdfimage_print

تعتبر الأعياد أكثر الأوقات كثافة لاستهلاك الطاقة الكهربائية، خصوصا شهر دجنبر. فإذا كان بإمكانك جدولة استخدام الأجهزة الكهربائية الخاصة بك لساعات خارج أوقات الذروة، فذلك سيساهم في خفض الضغط على شبكة الكهرباء المحلية ويُمكًنِكَ من توفير المال من فاتورتك الكهربائية. تم تطوير تطبيق جديد يُمكًنِكَ من فعل ذلك.

إعداد : إيمان الصالحي

lights589

وضع يوسف اوزتورك، أستاذ هندسة الكمبيوتر في جامعة ولاية سان دييغو، تطبيقا جديدا يجعل من السهل معرفة أفضل وقت لوصل جهازك الكهربائي.

حاليا، تتم محاسبة معظم أصحاب المنازل في سان دييغو لمجموع استهلاكهم الكهربائي بغض النظر عن وقت الاستخدام. ولكن بعض المستهلكين، مثل أصحاب السيارات الكهربائية، يمكن أن يستفيدوا من نموذج التسعيرة المتغيرة الذي تجعل ثمن الكيلووات في الساعة أقل تكلفة عند استخدام الطاقة الكهربائية خارج ساعات الذروة وأكثر تكلفة عند استخدامها في ساعات الذروة. هذا النموذج تستعمله العديد من الشركات في سان دييغو ، و يمكن أن يصبح خيارا متاحا لجميع المقيمين في المستقبل القريب.

المشكلة هي أن معظم الناس لا يدركون أنهم يقومون بتشغيل الأجهزة الكهربائية الخاصة بهم في ساعات الذروة. إذن سيكون من الصعب تغيير تصرفاتهم و عاداتهم. ولكن إذا كان يمكن أن نرى  في التو واللحظة الفوائد المحتملة في حالة تم تأخير غسل الملابس بضع ساعات فسيصبح سهلا تغيير سلوك الناس. هذا هو الهدف من التطبيق الجديد” EnergyElastics” وهو متاح لأجهزة الأندرويد مجانا على Google Play store.

قام اوزتورك بتطويرهذا التطبيق لصالح مستهلكي الطاقة و ذلك بتحميل البيانات التي توفرها شركة سان دييغو للغاز وكهرباء و(SDG & E) و تحميل البيانات الخاصة بهم. كل هذا من أجل معرفة أوقات الذروة لاستخدام الطاقة الكهربائية و تدبير استخدام الأجهزة الكهربائية.

يجعل هذا التطبيق المستهلك على اطلاع على فترات الذروة وغيرها،و يقوم بحساب  كم رطل من الكربون يمكن أن نتجنب انبعاثه في حالة استخدم أجهزته الكهربائية خارج ساعات الذروة. وإذا كان هذا المستهلك يستفيد من  التسعيرة المتغيرة  فيمكنه أن يرى كم من المال يمكن أن يوفر.

في نهاية المطاف،سيكون التطبيق قادرا على مزامنة الأجهزة الذكية لجدولة استخدام الأشياء مثل غسالة الملابس والتلفاز …  خارج ساعات الذروة.

المصدر: جامعة ولاية سان دييغو

 


الكاتب: إيمان الصالحي