image_pdfimage_print

لعل أبرز مشكل في استعمال الشبكة المعلوماتية هو الهجمات الإلكترونية التي أصبحت اليوم هاجسا يؤرق جل المستعملين للفضاء الإفتراضي.

Social Login Attack

شرح مبسط لثغرة “SpoofedMe”

 

سنتكلم اليوم عن الهجوم على الحياة الخاصة باستعمال المعلومات الشخصية للمواقع الإجتماعية و بالتحديد استعمال تسجيل الدخول الاجتماعي Social login ، وسنكشف عن الثغرة الجديدة المسماة “SpoofedMe” التي أعلن عنها فريق من الباحثين في مختبر  IBM X-Force’s Application Security Research  يوم الخميس الماضي .

يستعين العديد من مستعملي الشبكة العنكبوتية بخدمة أصبحت منتشرة وهي خدمة الدخول باستعمال معلومات الدخول للمواقع الاجتماعية. هذه الخدمة تمكن المتوفرين على حساب في أحد المواقع الاجتماعية المعروفة من الدخول و استعمال مواقع أخرى بدون الحاجة الى التسجيل او إنشاء حساب جديد.

ولاستغلال هذه الثغرة يكفي معرفة بريد الضحية الإلكتروني الذي يستخدمه للدخول مثلا إلى Google و بعد ذلك يقوم المتجسس بإنشاء حساب في “لينكت إين” LinkedIn  باستعمال بريد الضحية (بشرط عدم توفر الضحية على حساب سابق  في نفس الموقع) وبعد إنشاء الحساب يعمد المتجسس إلى استعماله (دون الحاجة الى تأكيده) في الدخول على مواقع أخرى تدعم خدمة الدخول الاجتماعي مما يسمح للمتجسسين من دخول موقع مثل ناسداك بمعلومات مزيفة قصد التعليق أو نشر أخبار او الإستفادة من خدمات معينة و العيب هنا هو أن موقع LinkedIn أنشأ خدمة الدخول الإجتماعي دون الحاجة إلى التأكد من الهوية و تفعيل الحساب .

وأشار التقرير إلى أن الخوادم المعيبة  المستخدمة للدخول  هي Linkedin و Amazon و mydigipass أما بالنسبة للمواقع “الضحية” فهي Slashdot وNasdaq

الطريقة بسيطة جدا و لا تحتاج إلى معرفة تقنية معينة و الجدير بالذكر أن فريق IBM قام بإبلاغ  المواقع المعنية قصد إصلاح الثغرة قبل نشرها للعموم.

 شرح الطريقة على اليوتوب:

المصدر: 1


الكاتب: الهرموشي عبد المجيد
المدقق اللغوي: رشيد لعناني