image_pdfimage_print

دراسة جديدة تربط النوم بتشكل لويحات الخرف (plaque séniles) المتواجدة بكثرة في ادمغة الأشخاص المصابين بالزهيمر. نتائج هده الدراسة يمكن ان تقودنا للعلاجات هدفها تحسين جودة النوم للحد من تطور المرض. فما علاقة النوم بالزهايمر؟

SOMMEIL

 adwriter, Flickr, cc by nc 2.0©

داء الزهايمر هو مرض مرتبط بالفقدان التدريجي للوظائف المعرفية. والأشخاص المصابون يفقدون ذاكرتهم شيئا فشيئا ويجدون صعوبة في التعلم ولا يستطيعون مواجهة الحياة اليومية بشكل عادٍ وهم  في الغالب يحتاجون للشخص أخر إلى جانبهم. الانتشار المهول لهذأ المرض في انحاء العالم جعل منه إحدى اولويات البحت العلمي.

لاحظ باحثون من جامعة”جون هوبيكنز في بالتيمور” ان الأشخاص المصابين بالزهايمر لا ينامون بشكل جيد مقارنة بالأشخاص العادين، فتساءلوا عن العلاقة بين النوم وتشكل لويحات الخرف (لويحات الخرف هو تكتل لمجموعة من البروتينات في خلايا الدماغ للأشخاص المصابين بالزهايمر).

لفهم هذه الملاحظات قام الباحثون باختيار 70 شخصاً في صحة جيدة وبمعدل عمر يناهز 76 سنة، ودرسوا طبيعة  نومهم (صعوبة النوم، كمية النوم، النهوض المبكر وعدد مرات الاستيقاظ من النوم)، بعد ذلك لاحظوا تشكل وانتشار لويحات الخرف باستعمال تقنيات التصوير الطبي للدماغ. نتائج هده الدراسة التي نشرت في مجلة علم الأعصاب “جاما” تثبت وجود علاقة بين عدد ساعات النوم وتشكل  اللويحات حيت أن قلت النوم تزيد من وتيرة تشكل اللويحات وبالتالي ترفع من احتمال الإصابة بمرض الزهايمر.

دراسة أخرى تأكد هده النتائج وتثبت أنال دماغ يتخلص بشكل كبير من المواد السامة عند النوم. الباحثون في هده الدراسة اثبتوا أن وتيرة التخلص من البروتينات المسؤولة عن تشكل لويحات الخرف يكون مضاعفا عند نوم الفئران.

و يأمل الباحثون في تطوير طرق علاجية تعتمد على تحسين النوم للتصدي لهذه الأمراض.

 

المصدر: 1

 


الكاتب: مصطفى فاتحي