image_pdfimage_print

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول كم  من الفاصوليا يوميا، الجلبانة، الحمص أو العدس يمكن أن يقلل إلى حد كبير منالكولسترول السيئ، وبالتالي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

pulses-exportقال الباحثون في مستشفى سانت مايكل، معظم الناس في أمريكا الشمالية يستهلكون كمية مضاعفة من الأطعمة المعروفة باسم القطاني للوصول إلى هذا الهدف. وقد نشرت هذه الدراسة، التي يقودها الدكتور   John Sievenpiper للتغذية السريرية في المستشفى يوم 7 أبريل في مجلة الجمعية الطبية الكندية.

يقول الدكتور Sievenpiper أن تناول كمية في اليوم من القطاني، يمكن أن يخفض الكولسترول السيئ في الدم (LDL)  بنسبة خمسة في المائة، أي يحد بنسبة  5 إلى 6 في المائة  من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، السبب الرئيس للوفيات في أغلب دول العالم.

تقدر الحصة الواحدة من القطاني ب 130 غراما. يتناول سكان أمريكا الشمالية في المتوسط ​​ أقل من نصف هذه الكمية في اليوم. للقطاني نسبة سكر منخفضة (بمعنى أنها هي الأطعمة التي تهضم ببطء) وتميل إلى تقليل أو تعويض البروتينات الحيوانية وكذلك الدهونالسيئةمثل الدهون غير المشبعة في طبق أو وجبة.

قال الدكتور Sievenpiper حري بنا أن نزيد في وجباتنا الغذائية  الكمية المستهلكة من القطاني لاستخلاص فوائدها المهمة للقلب والأوعية الدموية، كذلك تلعب القطاني غير المكلفة دورا في العديد من المأكولات التقليدية في البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب آسيا.


الكاتب: رشيــــد فتحي