image_pdfimage_print

أكدت دراسة، شملت حوالي  9000 رجل مصاب بالعقم، ارتباط هذا الأخير بعدد من المشاكل الصحية العامة، كارتفاع ضغط الدم. مما يجعل العقم إشارة على وجود مشاكل صحية أخرى.

العقم

يعاني قرابة 10% من الأزواج من مشاكل الخصوبة، وفي نصف الحالات تكون الأسباب متعلقة بالرجل. فانخفاض كمية المني أو وجود أمشاج غير طبيعية أو حركتها المنخفضة كلها عوامل تساهم في عقم الزوجين. و في مقال نشر على مجلة “الخصوبة والعقم” درس العلماء في قسم الطب بجامعة “ستانفورد” العلاقة بين جودة السائل المنوي والصحة العامة للرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة. حلل الباحثون البيانات الطبية لـ 9387 رجلا تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 سنة زاروا مستشفى جامعة “ستانفورد” بين عامي 1994 و 2011 لتحديد أسباب العقم لديهم. حيث ظهرت مشاكل صحية مرافقة بحوالي 44 %  من حالات العقم، خاصة على مستوى جهاز الدورة الدموية، كارتفاع الضغط وأمراض القلب والأوعية الدموية.

و قد لاحظ الباحثون بأن ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية الأخرى (السكتة الدماغية وأمراض القلب و الشرايين …) ترتبط بوجود خلل في الحيوانات المنوية. وخلص الباحثون إلى أن الرجال الذين يعانون من أمراض الدورة الدموية والغدد الصماء وأمراض الجهاز البولي والجلد يعرفون معدلا أعلى بكثير فيما يخص تشوهات الحيوانات المنوية. ودعا البحث الرجال الذين يجدون صعوبات في الإنجاب إلى عمل فحوصات شاملة، نظرا لارتباط صحة الرجل عامة بجودة حيواناته المنوية.

المصدر:futura-sciences


الكاتب: دنيا لحرش
المدقق اللغوي: علي توعدي