image_pdfimage_print

تمكنت محطات الطاقة الريحية بالدنمارك من إنتاج بين 116 و 140 في المئة من الاحتياجات الطاقية الوطنية، مع العلم أنها لم تكن تعمل بقدرتها الكاملة التي هي 4.8 جيكاوات في ذلك الوقت. شاركت ثمانية في المئة من هذه الزيادة مع ألمانيا والنرويج، بينما حصلت السويد على 20 في المئة من هذا الفائض.

محطات الطاقة الريحية بالدنمارك

الطاقة الريحية بالدنمارك Eugene Suslo/Shutterstock.com

وقال Oliver Joy من الرابطة الأوروبية لطاقة الرياح في بيان له “مسألة تلبية الطاقات المتجددة لاحتياجات العالم الطاقية بنسبة 100 في المئة ليس مجرد خيال واستعمال طاقة الرياح والطاقات المتجددة يمكن أن يكون حلا لإزالة الكربون – وكذلك حلا لضمان أمن الإمدادات الطاقية في أوقات الذروة حيث يرتفع الطلب.”

لطالما كانت الدنمارك رائدة في طاقة الرياح حيث تمكنت العام الماضي من توليد 39.1 في المئة من احتياجاتها الكهربائية الوطنية من الرياح، وهو رقم قياسي عالمي.

في يوم عاصف على نحو غير عاد، وجدت الدنمارك نفسها تنتج 116 في المئة من احتياجاتها من الكهرباء الوطنية من توربينات الرياح، حوالي الساعة الثالثة صباحا من يوم الجمعة، عندما انخفض الطلب على الكهرباء، ارتفعت هذه النسبة لتصل إلى 140 في المئة.”

وقد تُحقق من هذه النسب على energinet.dk، موقع دنماركي يقيس نسبة الطاقة المنتجة من المصادر المتجددة مقابل الطاقة المستمدة من الوقود الأحفوري التي تغذي الشبكة الكهربائية الوطنية.

تحصل الآن الدنمارك على ثلث طاقتها الكهربائية من محطات الطاقة الريحية البحرية، وتطمح إلى زيادة هذه النسبة لتصل إلى 50 في المئة بحلول 2020 . ويُتوقًع أن تصل إليها قبل الموعد المحدد لها.

المصدر  sciencealert


الكاتب: إيمان الصالحي
المدقق اللغوي: رشيد لعناني