image_pdfimage_print

توج الياباني يوشينوري أوسومي البروفيسور بمعهد طوكيو للتكنولوجيا بجائزة نوبل للفيزيولوجيا أو الطب لسنة 2016 تتويجا لأبحاثه في آليات الالتهام الذاتي أو البلعمة الذاتية على مستوى الخلايا.

الالتهام الذاتي هو العملية التي تمكن الخلايا من حصر المكونات الخلوية داخل فجوات بلعمية ذاتية لتفكيكها بواسطة أنزيمات ليزوزمية أو داخل الفجوات الخلوية، وإعادة تدويرها لاستخدامات أخرى. في كثير من الأحيان تحدث أثناء الجوع الشديد للخلايا، مما يتيح لها البقاء على قيد الحياة خلال فترات الحرمان.

autophagy2

©labs.feinberg.northwestern.edu

وتعد هذه الظاهرة أحد الوظائف الأساسية لخلايا الكائنا الحية من النباتات إلى الإنسان، وقد لوحظ أنها ليست مجرد استجابة للجوع الشديد للخلايا، لكن تساهم أيضا في مجموعة متنوعة من الوظائف الفزيولوجية، مثل؛ تثبيط الخلايا السرطانية ومنع الشيخوخة والقضاء على مسببات الأمراض وتنظيف الوسط الضمخلوي…

autophagy

©Tokyo Institute of Technology

اكتشاف مورثات الالتهام الذاتي، وتوضيح آلياته الجزيئية من طرف يوشينوري أوسومي قاد إلى نموذج جديد في فهم كيفية تدوير مكونات الخلية. وبهذا العمل الرائد، تبين أن الالتهام الذاتي عملية أساسية في علم الوظائف الخلوية بما في ذلك التأثيرات الكبرى  على صحة الإنسان وتدخلها في أمراض عديدة.

المصادر: 1 ، 2 ، 3


الكاتب: مصطفى فاتحي