image_pdfimage_print

اكتشف علماء المستحاثات من جامعة زيوريخ بالتعاون مع فريق دولي، نوعين جديدين من أسماك سوريشتيس “Saurichthys” البدائية. Saurichthys_HF_300dpi[1]

استرداد لحياة سوريشتيس ببحار العصر الترياسي الأوسط © B. Scheffold

تعود مستحاثات هذه الأسماك المفترسة إلى حوالي 242 مليون سنة، وعُثر عليها بجبال مونتي سان جيورجيو المنتمية لسلسلة الالب بسويسرا. و تختلف عن أنواع سوريشتيس المعروفة سابقا في شكل الرأس والجسم، مما يشير إلى بيئات ونظم غذائية مختلفة.

سوريشتيس من الأسماك المفترسة التي تتميز بجسم طويل و نحيف و منقار حاد مع أسنان كثيرة، لهذا الكائن زعانف شعاعية حيث كانت تعيش في البحار و المياه العذبة في جميع أنحاء العالم منذ 252 إلى 201 مليون سنة من الدور الترياسي. اكتشف علماء مستحاثات من جامعة زيوريخ بتعاون مع باحثين صينيين و ألمان نوعين من هذه الأسماك المنقرضة، سُمي النوع الأول ” Saurichthys breviabdominalis ” في إشارة لجسمه القصير، و الثاني ” Saurichthys rieppeli ” على اسم عالم المستحاثات السويسري ” Olivier Rieppel “، و باحتساب الاكتشاف الجديد يكون عدد أنواع سوريشتيس المكتشفة بمنطقة مونتي سان جيورجيو هو 6 أنواع، مما يجعل هذه الأسماك الأكثر وفرة و تنوع بهذه المنطقة خلال العصر الترياسي الأوسط.

يبلغ طول الكائنين على التوالي 40 و 60 سنتمتر، و تختلف عن الأنواع الأخرى من سوريشتيس في الجمجمة وشكل الجسم. ويقول هيتز فورير عالم المستحاثات و رئيس مشروع هذا البحث:”تدل هذه الفوارق على اختلاف اساليب الصيد و أنماط العيش في بحار قليلة العمق. حيث مكنت هذه الخصائص الأنواع المختلفة من العيش سويا” .

نشرت نتائج هذا الاكتشاف بمجلة علم الحيوان

المصدر: جامعة زيوريخ


الكاتب: موسى ايت القاضي
المدقق اللغوي: الحسن طالبي