image_pdfimage_print

من قال بأن العلماء لا يتمتعون بحس الدعابة وليسوا مواكبين للثقافة الشعبية فهو مخطئ.. وفي هذا الموضوع المختصر، سنتطرق لثلاثة نماذج من أسماء طريفة مستوحاة من ثقافة الرسوم المتحركة. أطلق مجموعة من الباحثين في معهد أوساكا لعلوم الأحياء اسم Pikachurin، والمستوحى من البوكيمون بيكاتشو، على بروتين يلعب دورا أساسيا في النقل الفعال للمعلومات البصرية.

pikachu

  وهذه ليست المرة الأولى التي يكون فيها مصطلح علمي مستوحى من شخصية رسوم متحركة، فهناك كذلك بروتين يدعى Sonic hedgehog، وهو نفس اسم شخصية ألعاب أنشأتها شركة سيغا اليابانية منذ سنة 1991م (القنفذ سونيك)، والذي صار فيما بعد شخصية كرتونية كذلك.

Sonic

وهناك مورثة أخرى سميت باسم Pokemon وهو اختصار لـ POK Erythroid Myeloid ONtogenic factor، وهي مورثة يمكنها أن تلعب دور المفتاح الرئيسي للسرطان. وقد تم لاحقا تغيير اسم المورثة التي قامت نايتشر بتغطية اكتشافها في عدد يناير 2005م ليصبح Zbtb7، وذلك بعد أن هددت شركة بوكيمون التابعة لنينتندو والمالكة للعلامة التجارية بوكيمون بمقاضاة مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان (Memorial Sloan–Kettering Cancer Center) بنيويورك الذي ينتمي إليه الباحثون الذين اكتشفوا المورثة، بسبب الضرر التجاري الذي سيسببه ربط اسم البوكيمون بمورثة مسببة للسرطان، وقد تم تغيير الاسم في دجنبر من 2005م.

pokemon

  المراجع ولمزيد من المعلومات: 1 2 3 4 5 6


الكاتب: خالد مربو