image_pdfimage_print

أعلنت الحكومة الاسكتلندية أنها وافقت على بناء أول مشروع لتطوير الرياح البحرية العائمة في المملكة المتحدة، والأكبر في العالم. وقد حُدد موقع تثبيت المحطة على بعد 25 كيلومترا قبالة ساحل بيتيرهيد عند أقصى نقطة شرق البر الرئيسى لاسكتلندا.

Hywind-Scotland-pilot-park-overview-500x500-_1024 (2)

Scottish Government

أطلق على المشروع إسم “Hywind”، وستطوره شركة الطاقة النرويجية ستيت أويل. ومن المتوقع أن تولد ما يكفي من الكهرباء لتشغيل ما يقرب من 20 ألف منزل.

وصف جون سويني، نائب الوزير الأول لاسكتلندا المشروع بأنه مثير بشكل كبير، من حيث توليد الكهرباء والتكنولوجيا والابتكار، واعتبره شهادة حقيقية على خبرة دولته في قطاع الطاقة وشهادة أيضا على القوى العاملة الماهرة التي اختارت ستيت أويل لاسكتلندا لإنجاز أكبر محطة رياح عائمة في العالم”.

سيشمل المشروع التجريبي خمس عنفات عائمة ذات 6 ميغاواط قادرة على توليد 135 جيغاواط من الكهرباء سنويا. خلافا للتوربينات الرياحية البرية، وستتمركز توربينات هذا المشروع في قاع البحر، وسوف تنقل الكهرباء المولدة إلى الساحل عن طريق أسلاك تحت البحر.

من المعلوم أن العالم يسير في الطريق الصحيح للحصول على أكثر من ربع طاقته من مصادر الطاقات المتجددة بحلول عام 2020، وهو إنجاز مذهل يعتمد على الطاقات المتجددة وعلى الطاقة الريحية أساسا.

ويضيف نائب الرئيس التنفيذي لستيت أويل لحلول الطاقة الجديدة: “تهدف ستيت أويل إلى تطوير هذه المحطة بهدف خلق نشاط تجاري لزيادة إمكانات السوق العالمية. نحن فخورون لتطويرنا لهذا المشروع الفريد من نوعه في اسكتلندا، التي تعد المكان الأمثل لانشاء محطة ريحية، نظرا لتواجد الرياح بنسبه مهمة إضافة إلى تبني الدولة لسياسة دعم المجال الطاقي”.

المصدر :Science alerte


الكاتب: ايمان طالبي
المدقق اللغوي: الحسين اطركي