image_pdfimage_print

كشفت شركة IBM العالمية، عن شريحة إلكترونية خاصة بالحواسيب، تقول إنها الأصغر على الإطلاق و الأقوى بأربع مرات مقارنة بتلك الموجودة حاليا في سوق التكنولوجيا عالية الدقة.

s_4924dfb98da7412d83ec91469fd746b8

الشريحة الجديدة تتميز بكونها تحوي عددا كبيرا من الترنزيستورات متناهية الصغر، الترنزيستور الجديد يتميز بصغر حجمه الذي لا يتجاوز 7 نانومتر (7 أجزاء المليار من المتر)، ومصنوع من مادة جديدة تتكون من خليط Silicium-Germanium بدل السيليكون الخام المستخدم سابقا، علما أن الترنزيستورات الأصغر حجما المتواجدة اليوم في السوق هي بحجم 14 نانومتر.

microprocessor

بفضل هذه الترنزيستورات المتناهية الصغر، يمكن تجميع عدد هائل( أكثر من 20 مليار) منها في شريحة إلكترونية واحدة، تتميز بصغر حجمها  وسرعتها الهائلة  وتوفيرها للطاقة، الشيء الذي سوف يخلق ثورة بظهور هواتف وحواسيب سريعة جدا.

وقد أثبتت IBM  من خلال اختراعها هذا، أن قانون “مور” Moore المسمى باسم صاحبه Moore Gordon مؤسس شركة “أنتل” ، و الذي توقع فيه أن القوة الحسابية لشرائح المعالج، تتضاعف كل سنتين، لا زال صحيحا خصوصا بعد ظهور التعقيدات والصعوبات والتقييدات التي فرضتها قوانين الفيزياء خلال تطوير ترنزيستورات حجم 14 نانومتر.

s_b2b754bd100d4f97b44e588f80238b51

التحدي المطروح أمام مختبر IBM، هو بدء تصنيع هذه الشريحة على نطاق واسع خارج المختبرات، لأن تصنيعها يعتمد على عدة تقنيات دقيقة  ومعقدة مثل تقنية الأشعة فوق البنفسجية القصوى (EUV) لطبع الدارات الإلكترونية على الشريحة.

هذا المشروع تم بمشاركة مع GlobalFoundries و Samsung وجامعة نيويورك لتكنولوجيا النانو، و كلف أكثر من 3 مليار دولار على مدى 5 سنوات.

مقطع مرئي

المصادر :  sciencealertـ cbcـ time


الكاتب: الهرموشي عبد المجيد
المدقق اللغوي: رشيد لعناني