الحيوان الذي لا يحتاج ماء!

Kangaroo-ratهل صحيح أن “الكنغر البري” يعيش دون شرب الماء وأنه ينتج الماء داخل جسمه ويموت إن تم إرغامه على شرب الماء؟
لا تستغربوا السؤال، فقط ابحثوا عن “حيوان لا يشرب الماء” في غوغل وستجدون العجب من التحليلات “العلمية”.
حسنا، هل على الأقل جزء من هذه المعلومات صحيح؟ هل من وجود لاستثناء في المملكة الحيوانية؟ هل هناك بالفعل حيوان لا يحتاج لشرب الماء؟
الجواب هو نعم، وهو الجرذ الكنغري، لكن الحقيقة أنه قد يعيش حياته (2 إلى 5 سنوات) من دون شرب ماء ولكونه جرذا فهو يزن ما بين 70 و170 غراما ويعيش بالفعل في مناطق حارة وقاحلة.
لكن كيف يستطيع العيش دون “شرب” الماء؟
الجواب هو أنها حيوانات تتميز بكونها من بين أكثر الكائنات كفاءة في تدبير الماء في أجسادها، فكليها تستطيع اشتقاق الماء من الطعام من خلال أكسدة المواد الطاقية في غذائها بكفاءة عالية، وتلك للإشارة ليست بالخاصية المميزة لهذا النوع، بل هي عملية تحدث في مختلف الكائنات الحية.
كما أن بعض المصادر المتطابقة، والتي لم يتسن التحقق من صحتها، تتحدث كذلك عن كونها لا تتبول إلا بكميات قليلة وبمستويات سوائل منخفضة للحفاظ على مستوى الماء في جسدها ولا تتعرق أو تلهث. بالإضافة إلى أنها تقضي اليوم في جحورها حيث الهواء رطب.
أما الحديث عن موتها الفوري حين إرغامها على شرب الماء فهو في مجمله إدعاءات، هناك بالفعل أبحاث علمية كثيرة عن هذا النوع من الحيوانات لكن بعضها وصل إلى نتيجة مناقضة تمام لتلك الإدعاءات، فالجرذ الكنغري الموجود في الأسر يشرب الماء بشكل عادي وقد يرفضه كذلك.

المصادر: 1 2