مخترع و اختراع: فريتز بفلورمر – الشريط المغناطيسي

فريتزبفلورمر (Fritz Pfleumer):

الأكيد أن العديد من القراء يعرفون الأشرطة المغناطيسية للتسجيل الصوتي ك K7  والتي أصبحت متجاوزة حاليا نظرا لثورة التكنولوجية التي عرفها العالم. لكن هل تعلمون من كان أول من صنع هذه الأشرطة و متى ؟.

inv

 ولد فريتز في 20 مارس 1881 من أصل ألماني-نمساوي، درس الهندسة في جامعة درسدن إبتدء من سنة 1897. يعتبر بفلورمير مخترع الشريط المغناطيسي لتسجيل الصوت، وقد إعتمد في أبحاثه على أعمال فلديمير بلوسلين والذي كان السباق لتطوير أشرطة تسجيل من الصلب وأول من طور أسلاك مغناطيسية، وبعد محاولات عديدة لبفلرمير تمكن هذا الأخير من وضع أول شريط مغناطيسي باستعمال شريط ورقي (أو بلاستيكي) دقيق وطلاء أوكسيد الحديد. وفي سنة 1928 وضع براءة إختراع لأول شريط مغناطيسي. وبعد هذا الحدث ببضع سنوات و بالتحديد سنة 1932 منح  لبفلرمير حقوق إستعمال إختراعه لإحدى الشركات الألمانية المتخصصة في الأجهزةالكهربائية والتي قامت بإنتاج أول شريط تسجيل عملي في العالم، أطلق عليه إسم مغنطوفون K1.

و كان أول تسجيل للمعلومات داخل شريط تحقق سنة 1951 على حواسيب’ UNIVAC’ . وبمرورالسنين إستمر تطوير هذه الأشرطة المغناطيسية إلى أن وصلنا سنة 1980 إلى أقراص  CDو سنة 1995 إلى أقراص DVD.

المراجع :

المرجع 1

المرجع 2

المرجع 3