شيستر فيلد كارلسون والآلة الناسخة

لطالما كانت الحاجة أم الاختراع، لكن في بعض الاحيان قد تتغير الدوافع وراء اختراعٍ معين، فتنضاف إليها الرغبة في رفع الفعالية والمعاناة من مهام شاقة والاستنجادُ بالعمل الالي، كما هو الامر بالنسبة لاختراع هدا الاسبوع.

mokhtari3

 الامريكيُ شيستر فيلد كارلسون ( 8 فبراير سنة 1906 – 19 شتنبر 1968) مخترع الالة الناسخة عمل في شبابه كمحلل لبراءات الاختراع لشركة متخصصة في صنع المعدات الكهربائية، عملٌ كان يتطلب منه تحضير الوثائق والاوراق الازمة لمكتب براءات الاختراع لتسجيل اختراعات وأفكار شركته، الأمر الدي يحتاج العديد من النُسخ التي وجَب عليه إعادة كتابتها يدويا.

إعادة صياغة كل النسخِ كان يتطلب مجهوداً مضنيا، يستغرق ساعاتٍ طويلة، ومع معاناته من قصر البصر وإلتهاب المفاصل، تعقدت مهمة شيستر كثيراً، مما جعله يؤمن بوجود طريقة أفضل لانجاز هدا العمل الشاق.

اتخد كارلسون من مطبخ بيته ورشةً لأبحاثه، حاملاً فكرة اعتماد تقنية النسخ عبر الموصلية الضوئية، حيث أن بعض المواد تغير خواصها الكهربائية حين تعرضها للضوء، وبعد سنوات من العمل الدؤوب، تم التتويج ببراءة اختراع سنة 1942، وسُميت بالظاهرة الكهروضوئية .

بعد اختراعه استغرقَ كارلسون أكثر من 20سنة باحثا عن رجال أعمال أو شركات تحتضن فكرته، والتي تغاضت عنها كبريات الشركات الامريكية ك IBM و GE وكذلك RCA، الى ان حلت سنة 1960 حيث وافقت شركة Xerox التي كانت تدعى سابقاً the Haloid company، على طرح اختراعه في السوق.

 

المصدر: 1

الصورة : 2