ليونهارت أويلر (1707-1783)

عمل للفنان إيمانويل هاندمان

عالم الرياضيات السويسري الذي تخصص في الفلسفة، وغير تاريخ الرياضيات، تعلم الرياضيات على يد يوهان بيرنولي. اشتغل في أكاديمية بيترسبورغ، وأكاديمية برلين للعلوم . امتلك ذاكرة استثنائية، ويقال أنه ذات مرة قام بحساب ذهني لينهي النقاش بين طلبة اختلفت نتائجهما في خمسين رقما بعد الفاصلة!

أويلر فقد بصره في العين اليمنى عام 1735، وفي عينه اليسرى عام 1766. وبفضل ذاكرته الاستثنائية استمر في نشر نتائج أبحاثه بإملائها على شخص آخر. يعد أويلر أكثر علماء الرياضيات إنتاجا في التاريخ حيث نشر أكثر من 800 ورقة بحث في حياته. فاز بجائزة أكاديمية باريس 12 مرة. قال عنه فرانسوا أراغو: “كان يحسب كما يتنفس البشر، وكما تطير النسور”.

“منهجَ” أويلر الرياضيات بابتكاره الرموز e و i و (f(x. كما أن له مساهمات مهمة في البصريات، والميكانيك، والكهرباء، والمغناطيسية. قام بإبداعات جليلة في دراسة المعادلات التفاضلية. قدم في كتابه (Introducio in analysin infinitorum)  سنة 1748  أسس التحليل الرياضي، أثبت أن أي عدد عقدي لأس عقدي يمكن كتابته كعدد عقدي ، وبحث في “دالتي” “بيتا” و”جاما”.

قام أيضا بعمل مهم في نظرية الأعداد بإثباته أن تباعد متسلسلة متناسقة يتضمن ما لانهاية من الأعداد الأولية، وتعميله عدد فيرما الخامس (وبالتالي دحض حدسية فيرما).

قال لابلاص لتلامذته ذات مرة :” اقرؤوا لأويلر، اقرؤوا لأويلر ، فهو معلمنا في كل شيء.”

وضعت صورة أويلر في بعض الأوراق النقدية السويسرية، كما وضعت في طوابع بريدية سويسرية، وألمانية، وروسية تكريما له.

المصدر: وولفرام