قطار صيني جديد بسرعة 500 كلم في الساعة

قطار صيني جديد بسرعة 500 كلم في الساعة

أعلنت الصين توصلها إلى تقنية جديدة ستُمكِّنها من إنتاج قطارات فائقة السرعة تصل إلى 500 كلم في الساعة وذلك بحلول سنة 2018.

قطار صيني جديد بسرعة 500 كلم في الساعة

Shaun Robinson/Shutterstock.com

من المؤكد أن قطار الصين الجديد لا يصل إلى سرعة “الماجليف الياباني”، الذي حقق مؤخراً سرعةً تفوق 600 كلم في الساعة، إلا أنه سيكون أسرع مرتين من معظم القطارات الأمريكية وثلاث مرت أسرع من القطارات الأسترالية، إضافةً إلى أنه سيكون فخراً وانتصاراً للاقتصاد والتكنولوجيا المحلية.

أصبحت الصين اليوم تمتلك تكنولوجيا نظام الجر المغناطيسي الدائم المتزامن مع كامل حقوق الملكية الفكرية، ما يُشكِّل قفزةً نوعيةً في مجال السكك الحديدية فائقة السرعة في الصين حسب ما أكّده دينغ رونغ جيون المدير العام لمعهد تشوتشو المكلف بالمشروع.

يعتمد نظام الجر الجديد هذا ذو 690 كيلوواط على محرك بمغانيط دائمة، وهو مشكل من قطعٍ أقل وبالتالي فهو أخف وزناً وأكثر كفاءةً ما سيُمكِّن القطار الصيني من الانطلاق بالسرعة المنشودة. تطلب تطوير هذا النظام الجديد  12 سنةً من العمل وفقا لمعطيات CRRC CORP وهي أكبر شركة لصناعة القطارات في الصين.

وخلافاً ل”الماجليف” الياباني الذي يسير دون تماس مع خطوط السكة فإن القطار الصيني يبقى على اتصال مع المسار الشيء الذي يعني خضوعه إلى تأثيرات الاحتكاك.

المصدر: sciencealert