عينات الدم للكشف عن السرطان

كشف بحث نشرته مؤخرا مجلة الخلية السرطانية إمكانية جديدة تتيح استخدام عينة من الحمض النووي الريبوزي RNA الموجود بالصفائح الدموية لكشف وتصنيف وتحديد موضع السرطان، وذلك عن طريق تحليل عينة تعادل قطرة واحدة من الدم. وقد ساهم في إخراج هذه الدراسة باحثون من جامعة أوميا بالسويد بتعاون مع باحثين من هولاندا وأمريكا .

shutterstock_73535782

science.ma

جوناس نيلسون، الباحث في السرطان بجامعة أوميا والمشرف المساعد على هذا البحث، نبه إلى كون اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة يبقى أمرا حيويا وهاما جدا لتسريع العلاج. خاصة و أن الطريقة الجديدة تمكن من تحديد غالبية أنواع السرطان عن طريق تحليل الدم، و هو ما يبعث الأمل لتطوير امكانية الكشف المبكر للسرطان، و يرفع بالتالي فرص علاجه.

شارك في هذه الدراسة 283 شخصا حوالي 228 لديهم بعض أنواع السرطان فيما لا يظهر لدى 55 مشاركا الباقين وجود هذا المرض. وقد أظهرت مقارنة عينات الدم بينهم دقة في تحديد السرطان بلغت 96 في المئة، كما تطابقت النتائج مع 39 حالة سبق تشخيص وجود السرطان لديها قبلا. كما وصلت دقة تحديد أصل الورم إلى 71 في المئة من حالات سرطان الثدي والرئة والبنكرياس وغيرها.. وذلك بدراسة صفائح الدم التي تكشف السرطان وتحدد أصله وموضعه مما يحدد الطريقة الأنسب لعلاجه.

المصدر: جامعة أوميا