عيد الفطر: الجمعة أم السبت؟

عيد الفطر في المغرب و سلطنة عمان سيكون يوم السبت. بينما في السعودية وعدة دول عربية سيكون يوم الجمعة. فما سبب هذا الاختلاف؟

تُظهر خريطة ظروف رؤية هلال شوال لسنة 1436 هجرية أن رؤية الهلال غير ممكنة في أوروبا وآسيا و إفريقيا وشمال أمريكا حتى بمساعدة  الأجهزة البصرية. وسيظهر الهلال لأول مرة وبصعوبة، إن كانت الظروف الجوية ملائمة، قُبالة سواحل الأرجنتين بأمريكا الجنوبية، ولن يظهر بشكل واضح إلا في المحيط الهادي.

22222

بما أن جميع الدول العربية لن تشاهد الهلال يوم الخميس فيُفترض أن يكون عيد الفطر يوم السبت في جميع هذه الأقطار لكن اختلاف المعايير بينها سيجعل بعضها تفطر يوم االجمعة.

فالمملكة العربية السعودية تعتمد طريقة خاصة لاحتساب بداية الشهور العربية، بحيث لا تقتصرعلى مراقبة الهلال في بلادها، بل تراقب إمكانية ظهوره في المناطق ااتي تشاركها في الليل.

و بما أن رؤية الهلال في جنوب القارة الأمريكية تتزامن مع حلول الليل في السعودية، كما تُظهر الخريطة أسفله، فسيعتبر علماء السعودية أن رؤية الهلال شرعية، وسيكون بذلك عيد الفطر عندهم وجميع الدول التي تتبع التقويم السعودي مثل دول الخليج يوم الجمعة، باستثناء سلطنة عمان التي  تراقب الهلال في ربوع ترابها كما يفعل المغاربة.

1

توزيع النهار والليل اثناء ظهور الهلال في الارجنتين

وفي الختام عيد مبارك سعيد