دماغ المرأة قد يكون أكثر فاعلية من مثيله عند الرجل

نساء

 

 

من المؤكد أن دماغ المرأة أصغر من دماغ الرجل لكن قد يكون أكثر فاعلية ! هذا ما كشفته مؤخرا دراسة اشرفت عليها جامعة كاليفورنيا و جامعة مدريد.

بالرغم من صغر حجم  الدماغ ب %8 عند المرأة الا أنها تتقاسم نفس القدر من الذكاء مع الرجل, الشيء الذي طالما حير العلماء :كيف لدماغ أصغر حجما أن يؤمن نفس القدرات؟

حسب دراسة نشرت في جريدة ”انتيليجونس”, فإن النساء قادرات على استخدام دماغهن وخاصة  قشرة الفص الجبهي بطريقة أفضل من الرجال, وبالتالي تجاوز فارق الحجم بينهما . الدراسة أجريت من طرف علماء الأعصاب من جامعة كاليفورنيا و جامعة مدريد حيت أجروا اختبارات  على  59 امرأة و 45 رجل  يتراوح سنهم بين 18 و 27 سنة, فخلصوا الى أن دماغ المرأة يستعمل كمية أقل من المادة الرمادية للتوصل الى نفس النتائج مقارنة مع الرجل, وأن الدماغ الذكري يتوفر على نسبة أكبر من الخلايا العصبية بينما تتوفر المرأة على عدد أكبر من الروابط بين خلاياها العصبية مما يرفع من سرعة وصول المعلومات الى الدماغ ويختم الباحثون ”على المستوى البنيوي, تظهر المرأة  فعالية أكبر بواسطة عدد أقل من الخلايا العصبية للتوصل إلى نتائج فكرية بنفس المستوى عند الرجال“

 

المصدر:http://bit.ly/WADeAc