دراسة : نشاط بركاني بكوكب الزهرة

توصل فريق دولي إلى إثبات وجود نشاط بركاني حالي على كوكب الزهرة، باستعمال معطيات جديدة من المسبار الفضائي “مُصِّور الزهرة.

venus-volcanoes-900NASA

من المعروف لدى علماء الفلك أن كوكب الزهرة عرف نشاطا بركانيا عنيفا خلال تاريخه، وقد تراجع هذا النشاط خلال مئات ملايين السنين الماضية إلى درجة أن العلماء لم يعثروا على أي أثر لنشاط حالي. إلا أن مرئيات جديدة من المهمة “مُصِّور الزهرة” “Venus Express mission” مَكّنت من كشف هذا الأثر.

يقول دجيم هود جيولوجي من جامعة براون و مشارك في الدراسة: “تمكنا من قياس مؤشرات قوية تدل على بركانية الزهرة، وعلى استمرار هذا النشاط حاليا”، و يضيف “هذا اكتشاف كبير، سيُساعدنا على فهم تطور الكواكب”.

وجد العلماء – بناء على المعطيات الجديدة- نقطا ساخنة “hotspots” قد تدل على سيول من الحمم البركانية تزيد درجة حرارتها أحيانا عن 800 درجة، بينما تمتد مساحتها من واحد إلى 200 كلم مربع، كلها حول منطقة خسف تدعى “Ganiki Chasma”، الذي أكشفت خلال تسعينات القرن الماضي.

يقول دجيم ” نعرف أن خسف “Ganiki Chasma” نتيجة لنشاط بركاني حديث جيولوجيا،  دون تأكيد تأريخه بدقة، لكن الشذوذ الإيجابي التي كشفه المسبار شير بالضبط إلى المناطق التي حددنا فيها رواسب حديثة”، يضاف إلى هذا ما اكتشف منذ سنتين من انبعاث مهم للكبريت في غلاف الكوكب، وهو دليل أخر للنشاط البركاني.

ملحوظة: نُشرت هذه الدراسة في مجلة الجيوفيزياء التابعة للاتحاد الأمريكي للجيوفيزياء.

المصدر: جامعة براون