image_pdfimage_print

قبل لحظات فقط أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن الفائز بجائزة نوبل للفيزياء لسنة 2013 ، وكما كان منتظرا فقد عادت الجائزة للعالمين فرونسوا انجل وبيتر هيكز  François Englert and Peter W. Higgs ، من اجل أبحاثهما النظرية التي مكنت من فهم أصل كتل الجسيميات الدقيقة، والتي تأكدت مؤخرا بعد اكتشاف الجسيم الأساسي في هذه الآلية والذي أطلق عليه : بوزون هيغيز(جسيم الاله) والذي تم اكتشافه من طرف مسرع الهيدرونات الكبير ب CERN .

NOBEL

ويذكر أن جائزة نوبل كانت من وصايا عالم الفيزياء السويدي الفريد نوبل والتي سجلها في وصيته الأخيرة في 27 نونبر 1895، حيث أوصى بثروته لخدمة العلم والسلام في العالم. وفي الصورة وصية نوبل الأخيرة:

NOBEL

وأمر الفريد نوبل في وصيته بتكريم الاكتشافات الأكثر أهمية في كل من الفيزياء والكيمياء والطب او الفيزيولوجيا والأدب وأيضا في الأخوية بين الشعوب والسلام العالمي، وعهد إلى الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم بمهمة انتقاء وتوشيح الفائزين في مجالين الفيزياء والكيمياء، بينما يتكلف معهد كارولين في ستوكهولم بالطب والبرلمان النورويجي بجائزة نوبل للسلام، و تسلم الجائزة بدون أي تمييز بسبب الجنسية أو الدين أو العرق. ويمكنكم قراءة نص الوصية باللغة الانجليزية على الرابط : http://www.nobelprize.org/alfred_nobel/will/will-full.html

كما يمكنكم متابعة الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء من ستوكهولم على الرابط التالي :

المصادر :

http://www.nobelprize.org/nobel_prizes/physics/laureates/2013/

http://scientific.ma/بوزون-هيغز/


الكاتب: مصطفى فاتحي