توصل العلماء إلى تحديد زمن اصطدام الهند بأوراسيا

تمكن فريق دولي من العلماء، بقيادة جامعة سيدني، من اكتشاف صفيحة صغيرة، هي الأولى من نوعها في منطقة المحيط الهندي، وقد ساعدت هذه الصفيحة على تأريخ زمن حدوث الاصطدام الأولي بين الهند والأوراسيا، وبداية تشكل جبال الهمالايا والذي قدر بـ 47 مليون سنة مضت.

حقوق الصورة : جامعة سيدني

حقوق الصورة : جامعة سيدني The University of Sydney

بعد اكتشاف عدة صفائح صغيرة في المحيط الهادي، وبالاعتماد على صور رادار الأقمار الاصطناعية، تمكن العلماء ولأول مرة من اكتشاف صفيحة صغيرة بالمحيط الهندي، وقد سميت بـ ” صُفَيِّحة مامريكس” تيمنا بأحد العلماء البارزين في رسم خرائط القيعان البحرية، وقد ساهم هذا الاكتشاف في معرفة زمن حدوث الاصطدام بين الهند والأوراسيا، والذي ظل محل نقاش بين العلماء لعشرات السنين، حيث قدر هذا الزمن بـ 47 مليون سنة خلت.

يقول البروفسور “ديتمان مولر” أحد المشاركين في هذه الدراسة “إن تأريخ هذا الاصطدام يتطلب تحليل مجموعة من المعطيات الجيولوجية والجيوفيزيائية المعقدة، كما قمنا بإضافة معطيات جديدة لم تستعمل من قبل من أجل إكتشاف تاريخ حدوث الاصطدام “.

أما البروفسور ” ديفيد سندويل ” فيقول بهذا الصدد ” لدينا خرائط مفصلة ودقيقة لكوكب بلوتو أكثر مما لدينا لكوكبنا، ويعود السبب في ذلك إلى تغطية مياه البحار والمحيطات لحوالي % 71 من سطح الكرة الأرضية “.

و لإجراء مسح طبوفراغي كامل للقيعان البحرية نحتاج إلى 200 سفينة تقوم بهذا العمل لعدة سنوات بتكلفة تقدر بحوالي ثلاثة ملايير دولار، لذلك يبقى استخدام تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية هو مفتاح دراسة القيعان البحرية بأقل تكلفة.

المصدر : جامعة سيدني